عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد الحسيني يسأل الحكومة:«إزاي رغيف الحواوشي بـ 10 جنيه وكيلو اللحمة بـ 500 ؟.. والإجابة: كلاب الشوارع»

اجتماع لجنة الإدارة
اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

وجه النائب محمد الحسيني وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، سؤالا لمسؤولي الحكومة المتوجدين باجتماع اللجنة لمناقشة سياسة التعامل مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، وضرورة الحد منها، قائلا:" إزاي رغيف الحوواشي بـ 10 جنيه وكيلو اللحمة بـ 500  جنيه؟، معقبا:" كلنا عارفين أن أكيد رغيف الحواوشي  اتعمل من ايه".

وانتقد النائب محمد الحسيني، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر، تأخر الحكومة لتنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، قائلا:"الكلاب الضالة انتشرت في كل الأماكن حتى في المدن الجديدة".

اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبتين مرثا محروس، ورشا أبو شقرة بشأن: سياسة التعامل مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، وضرورة الحد منها، وذلك في ضوء صدور القانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب:" قولتوا قانون واحنا اللي عملنا القانون.. وكانوا بيقولوا علينا أنتم فاضيين للكلاب أيوة  احنا فاضيين للكلاب".

اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

النائب محمد الحسيني: "الحكومة مش هتحل مشكلة الكلاب إلا لما تتعض"

وتابع الحسيني:"عندنا قانون نطلع بقى اللائحة التنفيذية الخاصة به.. وأنا بقول الحكومة مش هتحل مشكلة الكلاب الضالة إلا لما تتعض".

ومن جانبها، قالت النائبة رشا أبو شقرة عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة تعد مشكلة خطيرة جدا ولم تأخذ  حقها في الاهتمام والدليل على ذلك تأخر  الحكومة في تنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، موضحة أن الجاني حيوان والضحية هو الشخص الذي يتعرض لعقر من حيوان.

اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب

وأضافت أبو شقرة، في كلمتها:" إذا كان الحيوان ضال وعقر شخص فالمسؤولية تقع على من؟.

وتابعت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: هناك زيادة كبيرة في حالات العقر والسعار وهذا يدل على تقاعس دور الطب البيطري لحملات تطعيم الحيوانات الضالة.
وأشارت أبو شقرة، إلى انه زادت حالات العقر في الفترة الأخيرة، متسائلة:" لماذا لا يتم جمع هذه الكلاب الضالة في مستوطنات ويتم التعامل معهم بشكل خاص؟.

واستكملت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين:" بأكد على حقوق الحيوان وبقول نصدرهم للدول بهدف التربية والحراسة فنحن لدينا انواع مميزه من الكلاب ويمكن أن نستخدمها".

وقالت أبو شقرة:" لابد من إدارة هذه المشكلة والجاني يكون حيوان وبالتالي الضحية هياخد حقه من مين.. مؤكدة أن تنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب سيحل مشكلات عديدة.

تابع موقع تحيا مصر علي