عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن تلقيح السحب وهل تسبب في سيول دبي؟

 كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن تلقيح السحب وهل تسبب في سيول دبي؟

ضربت موجه من الطقس العاصف خلال الأيام الماضية عمان يوم الأحد، إلى الإمارات يوم الثلاثاء الماضي، والتى تسببت فى خسائر كبيرة، وتداولت الانباء عبر الوسائل الإعلامية حول تلقيح السحب والتسبب في سيول دبي، وأن تلقيح السحب هو السبب وراء العاصفة التى احتاجت دبي، وانتشرت التساؤلات الكثيرة حول ما هى عملية تلقيح السحب.

ويرصد لكم موقع تحيا مصر من خلال السطور القادمة كل ما تريد معرفته عن تلقيح السحب وهل تسبب في سيول دبي؟

كل ما تريد معرفته عن تلقيح السحب 

عملية تلقيح السحب هى تلاعبا بالسحب الموجودة، للمساعدة في إنتاج المزيد من الأمطار، ويمكن القيام بذلك عن طريق استخدام الطائرات لإسقاط جزيئات صغيرة (مثل يوديد الفضة) في السحب، بحيث يمكن لبخار الماء أن يتكثف بسهولة أكبر ويتحول إلى مطر، وهى تقنية موجودة منذ عقود، وقد استخدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة للمساعدة في معالجة نقص المياه.

ويتم اللجوء إلى تلقيح السحب بشكل عام عندما تكون ظروف الرياح والرطوبة والغبار غير كافية لتساقط المطر، وفي الأسبوع الماضي، حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع مخاطر الفيضانات في جميع أنحاء الخليج.

تلقيح السحب وهل تسبب في سيول دبي؟

وفى ذات السياق أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإمارات، أنه لم يتم إرسال أي بعثات لعمليات البذر قبل أو أثناء حالة الطقس السيئ في الإمارات، وهذا يعنى أنه لم تحدث عملية تلقيح السحب أثناء فيضانات دبي.

وقال مارتن أمباوم، أستاذ فيزياء وديناميكيات الغلاف الجوي في جامعة ريدينج، أن لا يكون تلقيح السحب تسبب في فيضانات دبي، لافتًا إلى أنه تحدث مع خبراء الأرصاد الجوية في المركز الوطني للأرصاد بالإمارات، الذين نفوا حدوث عملية تلقيح السحب.

قال عمر اليزيدي، نائب المدير العام للمركز الوطني للأرصاد لشبكة CNBC، إن المركز المسئول عن عمليات تلقيح السحب، لم يجر أي عمليات بذر خلال هذا الحدث المناخي بالذات، الذي تسبب في فيضانات دبي.

كما توقع الباحثون أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وخطر الفيضانات في مناطق بالخليج. ويمكن أن تكون المشكلة أسوأ في دول مثل الإمارات التي تفتقر إلى البنية التحتية للصرف الصحي للتعامل مع الأمطار الغزيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي