عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة المخابز: نحن أصحاب مبادرة خفض سعر الخبز وليست الحكومة.. والتطبيق بكره

سعر الخبز الحر
سعر الخبز الحر

كشف عبد الله غراب، رئيس شعبة المخابز، عن وجود تشكيل لجنة جديدة لتحديد سعر رغيف الخبز شهريًا، وذلك بعد الاجتماع مع وزير التموين، مشيرًا إلى أن كل مخبز سوف توضع عليه قائمة بالأسعار.

وأضاف "غراب"، خلال استضافته ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة ON E، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، ويرصده تحيا مصر، أن هناك تراجع ملحوظ في سعر رغيف الخبز بداية من غدا الأحد.

مبادرة خفض سعر الخبز

وذكر عبد الله غراب أن المبادرة الخاصة بتخفيض سعر الخبز خرجت من جانب الغرفة، ولم تكن من جانب الحكومة.

من جانبه، قال علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، إن المخابز ملزمة و بتوفير وإنتاح الخبز بالأوزان المحددة من جانب وزارة التنموين، وغرفة التجارة، مشيرًا إلى أن المخابز أصبحت ملزمة بهذا الإنتاج لكن من حقه إنتاج أشكال أخرى من الخبز.

أعلنت شعبة أصحاب المخابز بالقاهرة، عن انخفاضات جديدة بأسعار الدقيق، حيث تراجعت الأسعار لمستويات جديدة في الفترة الأخيرة وبعد توجيهات رئيس الوزراء.

انخفاض جديد في سعر الدقيق

وقال خالد فكري سكرتير شعبة أصحاب المخابز بالقاهرة، أن سعر طن الدقيق “ هرم”، أنخفض 1500 جنيهاً، فيما أنخفضت أسعار الطن لدقيق المروه 1500 جنيهاً، فيما أنخفض سعر طن الدقيق العالمية لـ 1500 جنيهاً.

وأضاف فكري ، أن هناك أنخفاضات آخري في أسعار طن الدقيق السياحي ماركت الهايل بلغت 1000 جنيها، فيما أنخفض سعر طن الدقيق ماركت أمراء لـ 1000 جنيهاً، فيما انخفض سعر طن الدقيق ماركت التاج لـ 1000 جنيهاً أيضاً مطاحن أبن الخطاب وأنه من المتوقع سوف يتم نزول اسعار الدقيق في باقي المطاحن تباعًا من اليوم ان شاء الله.

وأضاف فكري، أن المخابز ستبدأ من الغد بتطبيق الأسعار الجديدة لأسعار العيش السياحي، وسط توقعات عن وصول معدلات الانخفاض لـ 35% في أسعار العيش السياحي.

أسباب تراجع الدقيق

وأكد فكري أن استقرار سعر الصرف ساهم بشكل كبير في استقرار أسعار السلع الاستراتيجية، ومنها القمح لافتا الى أن سعر طن الدقيق خلال الفترة ما قبل عيد الفطر بشهر  وصل إلى 21 ألف جنيه، و22 ألفا.

وأكد فكري انه تم عقد اجتماعات مع  أعضاء غرفة صناعة الحبوب، وأصحاب المطاحن 72% ، وتم التوافق على ألا يتعدى سعر طن الدقيق حاليا لـ 16 ألف جنيه، بهدف توفير الخبز السياحي بأسعار مناسبة وأٌقل بنحو من 30% الى  35% من السعر السائد حاليا لسعر رغيف الخبز السياحي.

تابع موقع تحيا مصر علي