عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إلا في حالة واحدة.. أبو الغيط: إسرائيل لا تستطيع القيام بأي عمل ضد إيران

أبو الغيط
أبو الغيط

تحدث أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدولة العربية، عن العلاقة الإيرانية الإسرائيلية ، قائلا :" إسرائيل قصفت مواقع إيرانية مرات عديدة وسط صمت إيراني".

أبو الغيط: ضرب إيران لإسرائيل لعبة متفق عليها

وأضاف أبو الغيط، خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، بالقول :"إسرائيل لا تستطيع القيام بأي عمل ضد إيران أو طرف آخر دون أن تحظى بموافقة دعم أو تأييد أو فهم أمريكي".

وتابع:" إيران قررت للمرة الأولى الرد على إسرائيل، بعد استهداف قنصليتها في دمشق، حتى لا يتعرض الوضع الداخلي للحكم الإيراني لاهتزاز".

أبو الغيط: لأول مرة إيران قررت ترد على إسرائيل

وأكمل :" لأول مرة إيران قررت إنها ترد على استهداف القنصلية، لعلها رأت أنه لا يمكن الصمت أكثر من هذا حتى لا يتعرض الوضع الداخلي للحكم الإيراني لاهتزاز، وأرى أن ضربها لإسرائيل بعشرات الصواريخ والمسيرات لعبة كان متفقا عليها".

ونوه أبو الغيط بأن العلاقة الإيرانية الإسرائيلية على مدى عقدين من الزمن تتسم بوجود قدر من العداوة بين الطرفين، ووجود تربص إسرائيلي بإيران، معقبا:" هناك أساسيات تحكم إيران في تلك المواجهة؛ الأول هو استمرار تطوير برنامج نووي تزعم طهران دائمًا أنه سلمي".

أبو الغيط: الإسرائيليين دائمًا متربصون بالملف النووي الإيراني

وواصل حديثه بالقول :"شخصيًا كنت في فترة وزيرًا للخارجية، والتقيت بالجانبين الإيراني والإسرائيلي، ورصدت أن الإسرائيليين دائمًا متربصون بالملف النووي الإيراني، ويهددون دائمًا بضربه".

واستقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم بمقر الأمانة العامة الدكتورة "فرانشيسكا ألبانيز"، المُقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتناول اللقاء الوضع الإنساني في غزة في ظل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة على السكان المدنيين منذ شهور.

وأثنى  أبو الغيط  على عمل المُقررة الخاصة ومواقفها باعتبارها صوتاً متفرداً للضمير العالمي وسط صمت وتجاهل الكثير من الدول للجرائم التي يُمارسها الاحتلال والتي تدخل تحت باب الإبادة الجماعية. 

وأكد خلال اللقاء أنه لا يُمكن تحت أي معيار اعتبار الجرائم الإسرائيلية مُحصلة أخطاء أو خسائر جانبية للعمل العسكري، فهي جرائم متعمدة هدفها العقاب الجماعي للسكان والقضاء على الحق الأساسي للفلسطينيين وهو حقهم في الحياة على أرضهم.

تابع موقع تحيا مصر علي