عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وحدات عسكرية سيئة السمعة.. الجيش الإسرائيلي في مرمي العقوبات الأمريكية وتحذيرات وعاصفة غضب في تل أبيب

جنود من كتيبة نتساح
جنود من كتيبة نتساح يهودا

تدرس الولايات المتحدة فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية إسرائيلية أخرى ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، بالإضافة إلى كتيبة نتساح يهودا، التي من المقرر أن تصنفها إدارة بايدن هذا الأسبوع.

وحدات جديدة في مرمي العقوبات الأمريكية

وقامت وزارة الخارجية بالتحقيق مع نتساح يهودا والعديد من الوحدات الأخرى في قوات الأمن الإسرائيلية لأكثر من عام بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

جنود إسرائيليون من كتيبة نيتساح يهودا في مراسم أداء اليمين 17 مايو، 2023

وكان الجيش الإسرائيلي قرر في ديسمبر 2022 نقل وحدة المشاة المكونة إلى حد كبير من القوميين المتشددين من الضفة الغربية حتى لا يعودوا على اتصال بالفلسطينيين. لكن لم يتم اتخاذ أي خطوات لمحاسبة جنود محددين على حوادث سوء السلوك المتكررة ضد الفلسطينيين والتي انتشرت في نتساح 

ومع ذلك، فإن التأثير العملي للعقوبات قد يكون محدودا. وقال مصدر أمريكي ثان إنهم سيمنعون إسرائيل من استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية لشراء أسلحة لكتيبة نتساح يهود.

ومع ذلك، كما هو الحال مع العقوبات التي بدأت الولايات المتحدة فرضها هذا العام ضد المستوطنين العنيفين، توقع المصدر الأمريكي أن تحذو دول غربية أخرى حذو واشنطن في استهداف الوحدات التي وجدت جماعات حقوق الإنسان أنها تستهدف الفلسطينيين بشكل متكرر وغير عادل.

وحدات عسكرية سيئة السمعة في الجيش الإسرائيلي

في حين أن الكثير من التركيز ينصب على السلوك الذي يحدث في الضفة الغربية، توقع المصدر أنه سيتم فتح تحقيقات أيضًا في الوحدات العاملة في غزة، نظرًا لسيل مقاطع الفيديو التي نشرها جنود الجيش الإسرائيلي على وسائل التواصل الاجتماعي طوال الحرب في غزة والتي تظهر انتهاكهم حقوق الإنسان.

وأشار المصدر الأمريكي إلى أن إدارة بايدن كانت تفرق بين عدم موافقتها على تصرفات إسرائيل في الضفة الغربية ومواصلة دعمها القوي لإسرائيل على نطاق أوسع، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة 14 مليار دولار التي أقرها الكونجرس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأشار موقع “والا” الإخباري، الذي نشر تفاصيل العقوبات الأمريكية الوشيكة، إلى أن هذه ليست قضية استهداف إسرائيل من قبل إدارة بايدن. وفي نفس الوقت تقريباً الذي بدأت فيه الولايات المتحدة التحقيق مع نتساح يهودا، بدأت أيضاً التحقيق مع وحدة من القوات الخاصة في الجيش الأسترالي بشأن ارتكبها انتهاكات لحقوق الإنسان في أفغانستان. ولكن على عكس جيش الإسرائيلي، اتخذ الجيش الأسترالي خطوات مهمة ضد الوحدة، بما في ذلك الملاحقة الجنائية لأحد جنود الوحدة.

ويتم فرض العقوبات بموجب ما يعرف بقانون ليهي، الذي يحظر تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ولم يتم تقديمها إلى العدالة. كما يُحظر على الوحدات الخاضعة للعقوبات المشاركة في التدريبات العسكرية المشتركة مع الجيش الأمريكي.

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” فتنظر وزارة الخارجية في آلاف الادعاءات المتعلقة بانتهاكات قانون ليهي كل عام، وأنشأت لجنة خاصة تُعرف باسم منتدى ليهي الإسرائيلي للتدقيق، والتي تقوم بشكل حصري بفحص الادعاءات ضد الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية بسبب الحساسية السياسية للقضية.

وذكرت ProPublica الأسبوع الماضي أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ظل على توصية اللجنة بشأن نتساح يهودا لعدة أشهر بسبب قلقه ظاهريًا بشأن التداعيات السياسية لهذه الخطوة.

ومع ذلك، يقول المسؤول الأمريكي إن الإدارة لم تتجنب إعلان هذا الأسبوع وكانت تخطط منذ فترة طويلة لربطه بتقرير وزارة الخارجية حول حقوق الإنسان، والذي سيصدر هذا الأسبوع.

عاصفة غضب إسرائيلي بعد فرض عقوبات أمريكية على الجيش الإسرائيلي

وردا على التقارير، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأحد إنه سيحارب العقوبات المفروضة على أي وحدات عسكرية إسرائيلية بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وقال نتنياهو في بيان: “إذا اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على وحدة من الجيش الإسرائيلي – فسوف أحاربه بكل قوتي”.

وقال مكتبه إن وزير الدفاع يوآف جالانت تحدث مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي مساء الأحد حول سبل منع العقوبات المخطط لها.

وقال جالانت في تصريحات نشرتها وزارة الدفاع: “أتوقع أن تتراجع الإدارة الأمريكية عن عزمها فرض عقوبات على كتيبة نيتساح يهودا”، محذرا من أن الخطوة المخطط لها ستشكل سابقة “خطيرة”.

وتابع البيان أن جالانت أصدر تعليماته إلى مؤسسة الدفاع الإسرائيلية "بالتحرك على جميع المستويات من أجل التوضيح للحكومة الأمريكية أهمية دعم عمليات الجيش الإسرائيلي، التي يتم تنفيذها وفقًا للقانون الدولي".

وفي تصريحات إضافية، قال جالانت إن نتساح يهودا عمل “وفقا لقيم الجيش الإسرائيلي ووفقا للقانون الدولي، وأي حدث يخرج عن الإجراءات يتم التعامل معه وفقا لذلك”.

وأضاف:" يعمل قادة وجنود كتيبة نتساح يهودا في جبهة القتال، منذ اندلاع الحرب، وهم يعملون على إبعاد قوات حزب الله على الحدود الشمالية، وإحباط العناصر الإرهابية في الضفة الغربية..يعملون هذه الأيام على تفكيك كتائب حماس في قطاع غزة ويخاطرون بحياتهم".

وتابع قائلاً:"“إن أي محاولة لتشويه سمعة وحدة بأكملها تلقي بظلال ثقيلة على تصرفات الجيش الإسرائيلي لحماية مواطني إسرائيل وإحباط العناصر الإرهابية..فإن الإضرار بكتيبة واحدة هو ضرر لمؤسسة الدفاع بأكملها، وهذه ليست طريقة التصرف مع الشركاء والأصدقاء”.

وقالت الوزارة إن جالانت تحدث أيضا مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك ليو، ومن المقرر أن يتحدث مع بلينكن أيضا.

فيما أعلن وزير الحرب بيني جانتس في بيان يوم الأحد إنه تحدث مع بلينكن وطلب منه إعادة النظر في الأمر أيضا.

وقال جانتس إن:" أي عقوبات من هذا القبيل ستكون خطأ لأنها ستضر بشرعية إسرائيل في وقت الحرب وأنها غير مبررة لأن إسرائيل لديها نظام قضائي مستقل وجيش يحافظ على القانون الدولي".

تاريخياً، كان مقر نتساح يهودا، في الضفة الغربية، وقد ارتبط بعض أعضائها بانتهاكات ضد الفلسطينيين. وهي لا تشكل سوى جزء صغير من الوجود العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

وكانت الكتيبة في قلب العديد من الخلافات في الماضي المرتبطة بالتطرف اليميني والعنف ضد الفلسطينيين، ولا سيما بما في ذلك وفاة عمر أسعد، وهو فلسطيني أمريكي يبلغ من العمر 78 عامًا توفي بعد اعتقاله. تم تقييد أيديهم ومعصوبي أعينهم ثم تركهم جنود الكتيبة فيما بعد في ظروف شبه متجمدة.

عمر أسعد، فلسطيني أمريكي توفي بعد اعتقاله بعنف من قبل قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية في 12 يناير 2022.

نقلت إسرائيل الوحدة من الضفة الغربية في ديسمبر 2022 – رغم أنها نفت أنها فعلت ذلك بسبب سلوك الجنود – ومنذ ذلك الحين خدمت في الغالب في شمال . كما تم نشرها في قطاع غزة وسط الحرب المستمرة في المدينة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي