عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي وماكرون يناقشان التطورات الإقليمية ويحذران من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار

السيسي- ماكرون
السيسي- ماكرون

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وخلال المكالمة الهاتفية ناقشا الزعيمان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، كما حذرا من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار.

الرئيس السيسي وماكرون يستعرضان جهود التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة وإنفاذ المساعدات

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار د. أحمد فهمي في بيان رصده موقع  تحيا مصر أن:" الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يتفق مع الطابع التاريخي والاستراتيجي الذي يميز التعاون بين الدولتين". 

السيسي وماكرون يحذران من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن:" الزعيمان تطرقا خلال  الاتصال إلى تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، كما تمت مناقشة جهود البلدين لتقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، بما يخفف من وطأة المأساة الإنسانية بالقطاع". 

السيسي وماكرون يحذران من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار

كما قد تطرق الرئيسان كذلك إلى التطورات الإقليمية في إطار التصعيدات الأخيرة، محذرين من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة واسعة من عدم الاستقرار، بما يفرض الالتزام بأعلى درجات الحكمة وضبط النفس، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف التصعيد على مختلف الأصعدة، مشددين على أن التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين يمثل السبيل نحو استعادة وترسيخ الأمن والسلام والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي بذكرى عيد تحرير سيناء

وفي سياق منفصل، هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء، وعودتها إلى حضن الوطن.

وتقدم رئيس الوزراء بالإنابة عن أعضاء الحكومة، وبالأصالة عن نفسه، بأسمى آيات التهاني القلبية، وأصدق التمنيات للرئيس بهذه المناسبة، التي ستظل دائما وأبدا فخرا لنا جميعا تُذكرنا بنصر أكتوبر المجيد، الذي قدّم فيه أبناء مصر البواسل أرواحهم ودماءهم فداءً للوطن، وضربوا أروع الأمثلة في البطولة والوطنية الصادقة من أجل عزة وكرامة وتراب الوطن، والحفاظ على مقدراته.

وفي برقيته، أشاد الدكتور مصطفى مدبولي بالتوجيهات المستمرة لرئيس الجمهورية ببذل قصارى الجهود من جميع أجهزة الدولة؛ من أجل تحقيق التنمية في ربوع سيناء، وبناء المجتمعات العمرانية الجديدة، وتوفير فرص العمل؛ في إطار المشروع القومي الكبير لتنمية شبه جزيرة سيناء، داعيا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الرئيس السيسي بموفور الصحة ودوام التوفيق والسداد، وعلى شعب مصر العظيم بالمزيد من الخير والأمن والسلام.

تابع موقع تحيا مصر علي