عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إخلاء جديد.. الجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجل لسكان شمال غزة

فلسطينيون ينزحون
فلسطينيون ينزحون من غزة بسبب القصف الإسرائيلي

وجه  الجيش الإسرائيلي نداء عاجل لسكان شمال غزة،  وخاصة المتواجدين في بيت لاهيا مطالبهم بالإخلاء الفوري من منازلهم، لمواصلة عمليته العسكرية في قطاع غزة.

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان منطقة بيت لاهيا شمال غزة بإخلاء منازلهم

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي افيخاي ادرعي في بيان رصده موقع تحيا مصر:" إنذار عاجل إلى المتواجدين في منطقة بيت لاهيا في بلوكات رقم 1778, 1774, 1761-1765 تتواجدون في منطقة قتال خطيرة".

فلسطينية نازحة من غزة بسبب القصف الإسرائيلي

وأضاف ادرعي:" الجيش الإسرائيلي سيعمل بقوة شديدة ضد البنى التحتية الارهابية والعناصر التخريبية في المنطقة.. فمن أجل سلامتكم وأمنكم، يدعوكم جيش لاخلاء المنطقة فورًا والتوجه نحو المآوي المعروفة في البلوكات رقم 1770, 1766".

انتشار الأمراض والأوبئة في غزة

وفي سياق آخر، حذر مرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة، خاصة بين الفئات الهشة، حيث يواجه السكان تهديدا متزايدا في ظل الكارثة الصحية المتفاقمة بفعل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وكشف الأورومتوسطي، في بيان، أنه بموازاة العدوان الإسرائيلي المتواصل جوا وبرا وبحرا، يلاحق الموت سكان قطاع غزة بفعل انتشار الأوبئة والأمراض المعدية بسبب المياه الملوثة، والاكتظاظ، وارتفاع درجات الحرارة، وانهيار النظام الصحي ومحدودية خدماته، بما في ذلك عزل المرضى لمنع الانتشار، وشح الأدوية ومستلزمات التعقيم، وانتشار وتراكم النفايات الصلبة في كافة أنحاء قطاع غزة.

وأضاف البيان أنه:" يقابل انتشار الكارثة الصحية العامة وسرعة تفاقمها الناجمة عن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الجيش الإسرائيلي ضد سكان القطاع منذ أكثر من ستة أشهر، استمرار القوات الإسرائيلية بتدمير جميع مقومات الحياة في القطاع، بالهجمات العسكرية والحصار، بما في ذلك تدمير ما تبقى عاملا من النظام الصحي، وحرمان السكان من تلقي الخدمات الطبية الأساسية والعلاج الضروري، واستمراره بعرقلة دخول المساعدات الإنسانية اللازمة للتصدي للأوبئة والأمراض السارية والحد من آثارها على نحو فعال وسريع".

ونبه المرصد إلى أن كوارث صحية وبيئية آخذة بالتفاقم وبشكل متسارع نتيجة "تواصل الهجمات العسكرية الإسرائيلية المدمرة"، ولها تداعيات خطيرة وكارثية على صحة السكان والبيئة العامة، محذرا من أن الأطفال، خاصة المواليد الجدد، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، هم الأكثر تأثرا بهذه الكارثة الصحية.

انهيار المنظومة الصحية في غزة

ونوه إلى أن انهيار المنظومة الصحية وعدم توفر مستشفيات متكاملة في مدينة غزة وشمالها، والضغط الهائل على المستشفيات القليلة التي بقيت تعمل جنوب القطاع يهدد بارتفاع أعداد الضحايا بشكل غير مسبوق.

وأشار إلى أن وجود آلاف الجثامين في الطرقات وتحت أنقاض المنازل وتحللها، يشكل عاملا إضافيا لانتشار الأوبئة والأمراض المعدية وتهديدها الصحة العامة والبيئة في قطاع غزة.

وذكر أن عشرات آلاف الأطنان من المتفجرات والقنابل التي ألقتها الطائرات الإسرائيلية على المنازل وما خلفتها من عوادم ودخان إلى جانب ما ورد عن استخدام قنابل دخانية وفسفورية من شأنه مضاعفة التدمير الصحي والبيئي الخطير الحاصل منذ أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي