عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب شحاته أبو زيد يتقدم بمقترح لإعادة إضافة المادة الخاصة بتعريف الغذاء مجهول المصدر

تحيا مصر

تقدم النائب شحاته أبو زيد، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمقترح لإعادة إضافة المادة الخاصة بالغذاء مجهول المصدر، والتي كانت قد حذفت خلال مناقشات سابقة لمشروع القانون في اللجنة.

مناقشة مشروع قانون "سلامة الغذاء"

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون مقدم من النائب شحاتة أبو زيد وآخرين (أكثر من عُشر أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2017، بشأن الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

مقترح لإعادة إضافة المادة الخاصة بتعريف الغذاء مجهول المصدر

وقال "أبو زيد": إضافة هذه المادة من أجل تلاشي الحبس الذي يمثل أحد عوامل طرد الاستثمار، ملقيا الضوء على تعريف "الغذاء مجهول المصدر" بمشروع القانون، حيث ينص على أنه"كل غذاء لم يثبت مصدره بأي مستندات تدل عليه".

وأوضح وكيل لجنة الصناعة أنه إذا تم حذف المادة حذفتها سوف يتم حبس غالبية أصحاب المنتجات غير المرخص لها من هيئة سلامة الغذاء، مشيرا إلى المادة رقم 5 من القرار الوزاري رقم ٤٥ لسنة ٢٠٢٢ تنص على أن كل مخالفة للقرار يعاقب بالحبس والغرامة، متابعا:وبناء عليه، تقدمت بإعادة النظر في التعريف المذكور في قرار الوزير الخاص بالسلع المتعلقة بالغذاء المجهول".

وعقبت ميس حمزة مستشار غرفة صناعة المنتجات الغذائية بهيئة سلامة الغذاء، بأن "الغذاء مجهول المصدر لو اعتمد من هيئة سلامة الغذاء فهذا يعني أن 99% من المنتجات سيتم ضبطها وحبس أصحابها، مشيرة إلى أن المصرح له من هيئة سلامة الغذاء 500 فقط مقابل أكثر من 23 ألف منتج غير معتمد من هيئة سلامة الغذاء، وبالتالي يعتبرون مجهولي المصدر.

وبعد مناقشات موسعة من جانب النواب والحكومة على مقترح النائب شحاتة أبو زيد، قرر رئيس اللجنة النائب محمد السلاب إرجاء المناقشة عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي