عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلد جديدة تعلن الاعتراف بدولة فلسطين| تفاصيل

فلسطين
فلسطين

أعلنت جامايكا رسميا اعترافها  بدولة فلسطين، مجددة دعمها لجميع الجهود المبذولة لوقف التصعيد وتحقيق السلام الدائم في المنطقة، وضرورة اللجوء إلى الحلول الدبلوماسية لضمان سلامة وسيادة الشعوب.

جامايكا تعلن رسمياً الاعتراف بالدولة الفلسطينية 

وقالت  وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث، أن:" الاعتراف بدولة فلسطين يأتي في إطار استمرار دعمها لحل الدولتين كخيار وحيد قابل للتطبيق لحل الصراع بين إسرائيل وفلسطين، وذلك لضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم".

وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث

وأضافت وزيرة خارجية جامايكا أن "هذا القرار يؤكد على التزام بلادنا بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تهدف إلى تعزيز الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، وتأكيد سيادة القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها".

وفي السياق ذاته، أعربت الحكومة الجامايكية عن قلقها بشأن الوضع في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، مطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وبهذا القرار يصبح عدد الدولة المعترفة بفلسطين 142 بلد.

فيتو أمريكي يسقط مشروع قرار بمجلس الأمن لمنح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، فشل مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي.

وصوتت 12 دولة لصالح مشروع قرار بمجلس الأمن لقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة وامتنعت دولتين واستخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو ليسقط مشروع القرار.

ولتمرير مشروع القرار يجب موافقة تسعة دول من أعضاء المجلس الـ15 وبشرط أن لا تستخدم أي دولة دائمة العضو حق النقض (الفيتو) لإجهاضه.

وخلال الآونة الأخيرة مارست واشنطن الضغوط على السلطة الفلسطينية للتراجع عن هذه الخطوة. وذكر مسؤولون فلسطينيون وأمريكيون إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن  ناقش هذه القضية خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

الجيش الإسرائيلي يستعد لهجوم رفح البري

وفي سياق آخر، كشفت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لبدء العملية البرية في  رفح "قريبا جدا"، والقيام بإجلاء واسعة النطاق لأكثر من مليون فلسطيني، وذلك نقلاً عن مسؤولين أمريكيين. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه قام بتجنيد لواءين احتياطيين لمواصلة مهمة الدفاع والهجوم في قطاع غزة تحت قيادة الفرقة 99، وسيتم نقل لواء الاحتياط الثاني من الفرقة 146 ولواء الاحتياط 679 من الفرقة 210  لى الحدود اللبنانية إلى قطاع غزة.

وبحسب ما ورد سيُطلب من الفلسطينيين الإخلاء خلال الأسابيع الأربعة إلى الخمسة المقبلة إلى مجمعات الخيام التي أقامتها  منظمات الإغاثة الدولية .

وذكرت هيئة الإذاعة العبرية "كان" إلى أن خطة عملية رفح قد تم تقديمها إلى المسؤولين الأمريكيين وكذلك الوكالات الأخرى في المنطقة. وبحسب الخطة، ستتم العملية على مراحل، على أساس التقسيم الإقليمي لمدينة غزة إلى مناطق محددة

ووفق الصحيفة العبرية ففي كل مرحلة، سيقوم الجيش الإسرائيلي بإبلاغ الفلسطينيين قبل تقدمهم إلى كل منطقة حتى يتمكن السكان المحليون من الإخلاء قبل تقدم الجيش الإسرائيلي. 

ووافق الجيش الإسرائيلي على الخطة الأخيرة لعملية رفح في بداية هذا الأسبوع بعد اقتراح ثلاث خطط سابقة. وقد أعربت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عن معارضتها الشديدة للعملية في رفح دون وجود خطة ذات مصداقية لحماية المدنيين.

وقال مسؤول إسرائيلي "إننا نستعد لإقامة عملية مشتركة مع الولايات المتحدة. ونحن نتفهم المخاوف، ولكننا لن نتمكن من إكمال المهمة دون دخول رفح، الأمر الذي قد يساعد أيضًا في تخفيف الضغط بشأن قضية الرهائن".

وفي خضم الاستعدادات لعملية رفح، أفادت التقارير أن المسؤولين الحكوميين يواصلون مناقشة التغييرات المحتملة في الجانب الإسرائيلي من مفاوضات صفقة الرهائن لضمان تقدم الصفقة

تابع موقع تحيا مصر علي