عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

توقعات بهبوط الذهب بعد استقرار سعر الدولار وفقا لبيان الموازنة العامة الجديدة

تحيا مصر

جاء اعلان الحكومة المصرية علي لسان وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال استعراض البيان المالي للموازنة العامة الجديدة لعام 2024/2025، والذي قدرت فيه الحكومة تسعير سعر الصرف للدولار بنحو 45 جنيه، بما يعكس توقعات الدولة المصرية وثقتها في استقرار سعر الصرف للدولار مقابل الجنيه الفترة المقبلة، ليلقي ذلك بظلاله علي حركة اسعار الذهب واستقرار السوق المحلي للذهب.

اسعار الذهب اليوم

وقد شهد الذهب الفترة الأخيرة حالة من التذبذب وعدم الاستقرار في أسعاره مابين الصعود والهبوط البسيط  والذي انعكس علي حركة البيع والشراء داخل اسواق الذهب المصرية ليشهد حالة من الركود والهدوء النسبي .

وبحسب تقرير البورصة العالمية، سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعا خلال تداولات اليوم الخميس 3095 جنيها للجرام، بعد أن انخفض خلال جلسة الأمس 30 جنيها ليغلق عند المستوى 3085 جنيها للجرام، وافتتح جلسة أمس عند مستوى 3115 جنيها للجرام.

البورصة العالمية وراء تذبذب الذهب المحلي 

ولعل التذبذب في سعر الذهب المحلي يأتي متأثرا بحركة البورصة العالمية وفقا لسعر أونصة الذهب العالمي وميله إلى الهبوط،  والذي ساعد بدوره على تراجع سعر الذهب المحلي إضافة إلى استقرار السعر الصرف الرسمي  للدولار في البنوك المصرية عند متوسط 48 جنيها لكل دولار، خاصة في ظل عطلة البنوك اليوم.

تقدير الموازنة لسعر 45 جنيه للدولار سيخفض سعر الذهب 

 وستشهد الايام القليلة المقبلة مردود وانعكاسات اعلان الموازنة العامة الجديدة للدولة وماقيمته من تسعير سعر صرف الدولار عند مستوي 45 جنيه، علي السوق المحلي للذهب، ما يزيد التوقعات بتراجع تدريجي في سعر صرف الدولار خلال الفترة القادمة وماينعكس بذلك على تسعير الذهب المحلي، واتجاه الي الهبوط والاستقرار في أسعاره.

استمرار تدفقات النقد الأجنبي يمهد لاستقرار سوق الذهب 

والي جانب ذلك ، فأن استمرار تدفقات النقد الأجنبي الي بنوك الدولة المصرية وسط ترقب وصول الدفعة الثانية من تمويل مشروع رأس الحكمة خلال أول مايو المقبل والتي تقدر بقيمة 24 مليار دولار فضلا عن حصول مصر علي قيمة قرض صندوق النقد الدولي خلال الأسبوع المقبل بقيمة 8 مليار دولار، ستساهم في ستقرار أوضاع سوق الذهب بشكل كبير بعيدا عن المضاربات والتحركات السعرية الحادة.

وفي السياق ذاته، قد تسلم البنك المركزي من شركة شلاتين للثروة المعدنية شحنات من الذهب تتراوح بين 200 إلى 220 كيلوجراما بقيمة تتجاوز 400 مليون جنيه، لتصل إجمالي كميات الذهب التي حصل عليها البنك المركزي من الشركة إلى 700 كيلوجرام تقريبا خلال الـ9 أشهر الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي