عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتسييس قضايا حقوق الإنسان

تحيا مصر

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة اليوم السبت بتسييس حقوق الإنسان في الدولة الواقعة في شرق آسيا، ونددت بما وصفته بالاستفزاز السياسي والتآمر.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن بيونج يانج ستتخذ خيارات صارمة وحاسمة لحماية سيادتها وسلامتها ردا على استخدام واشنطن لحقوق الإنسان كأداة للغزو والسلوك العدائي المناهض لكوريا الشمالية.

زيارة سيول وطوكيو في فبراير الماضي لمناقشة كوريا الشمالية

ونقل المتحدث عن مبعوث خاص لحقوق الإنسان في إدارة الرئيس جو بايدن، وقامت المبعوثة الخاصة بقضايا حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، جولي تورنر، بزيارة سيول وطوكيو في فبراير الماضي لمناقشة كوريا الشمالية.

ووصف تقرير سنوي أصدرته وزارة الخارجية هذا الأسبوع "قضايا حقوق الإنسان المهمة" في كوريا الشمالية.

عمليات قتل تعسفية أو غير قانونية

واستشهدت بتقارير موثوقة عن "عمليات قتل تعسفية أو غير قانونية، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء، والاختفاء القسري، والتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة على يد السلطات الحكومية".

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن كوريا الشمالية انتقدت أيضا الولايات المتحدة لحثها على وقف إطلاق الصواريخ وغيرها من الصواريخ بسبب ما تصفه واشنطن بانتهاك قرارات الأمم المتحدة، في إشارة إلى إطلاق كوريا الجنوبية قمرا صناعيا في أبريل.

سننفذ مهمتنا الحاسمة كما هو مخطط لها لتعزيز قدراتنا

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في بيان نقلاً عن متحدث باسم الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي في كوريا الشمالية: “سننفذ مهمتنا الحاسمة كما هو مخطط لها لتعزيز قدراتنا في مجال الاستطلاع الفضائي لضمان أمن بلادنا”.

العقوبات الأمريكية

كشف نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم إون تشول أن العقوبات الأمريكية ضد بيونج يانج أصبحت بمثابة "حبل المشنقة حول رقبة" واشنطن نفسها.

الولايات المتحدة التي تعير اهتماما كبيرا بالهيمنة وإخضاع الدول الأخرى لها

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن نائب الوزير قوله، يوم الأربعاء: "يمكن القول إنه بالنسبة للولايات المتحدة التي تعير اهتماما كبيرا بالهيمنة وإخضاع الدول الأخرى لها، تعتبر العقوبات الأداة الدبلوماسية المفضلة".

حبل المشنقة الذي يلف حول رقبة الولايات المتحدة نفسها

وأضاف وزير الخارجية الكوري الشمالي: "ولكن في شبه الجزيرة الكورية أصبحت العقوبات حبل المشنقة الذي يلف حول رقبة الولايات المتحدة نفسها".

وأشار إلى أن العقوبات الأمريكية "ساهمت في تعزيز" كوريا الشمالية، مضيفا أن تطوير الأسلحة النووية في جمهوريته بدأ "ردا على التهديدات النووية" من قبل الولايات المتحدة.

وأكد أن بيونج يانج ستواصل تطوير الأسلحة النووية في حال فرض المزيد من العقوبات.

تابع موقع تحيا مصر علي