عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل تضع شرط واحد لوقف اجتياح رفح.. وقيادي بفتح لـ"تحيا مصر": رفح ورقة ضغط على حماس

اجتياح رفح
اجتياح رفح

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي عن شرط واح للدولة العبرية لوقف العملية العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، ويأتي ذلك وسط تحذيرات دولية من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي على هذه العملية في المدينة التى تأوى نحو أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في قطاع غزة. 

شرط إسرائيل لتأجيل اجتياح رفح

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر إن:" من الممكن تأجيل العملية العسكرية في مدينة رفح في حال تم التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس".

خيم لنازحين فلسطينيين - غزة

وأضاف الوزير إسرائيل كاتس خلال مقابلة مع القناة 12 التلفزيونية إن "إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا"، مشيراً إلى أنه إذا كان هناك اتفاق فسيتم تعليق العملية العسكرية".

قيادي بحركة فتح لـ تحيا مصر: رفح ورقة مساومة وللضغط على حماس لاتمام صفقة الأسرى

وتعقيباً على التهديدات الإسرائيلية بشأن اجتياح رفح قال دكتور أيمن الرقب أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :"  اعتقد أن الاحتلال جاد في اجتياح رفح لأن المطلوب  من قبل الاجتياح هو اخلاء الكتلة السكانية  للرفح.. والاقمار الصناعية رصدت بقيام الاحتلال نصب خيام بيضاء يمتد من منطقة خان يونس حتى  منطقة جنوب وادي غزة وهذه المنطقة سيتم نقل السكان باتجاها  وستكون المرحلة الرابعة للحرب". 

دكتور أيمن الرقب أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح

قيادي بحركة فتح لـ تحيا مصر: نتنياهو يسعى لإفساد المفاوضات ويخشى انتهاء حرب غزة

وأضاف:" عملية رفح بالنسبة لنتياهو هي هامة جداً..والآن تستخدم كورقة ضغط في المفاوضات مع حماس، كما أن هناك حراك مصري جاد لمنع اجتياح رفح وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى بـ 20 أسير إسرائيلي مقابل 21 يوم من الهدنة وإطلاق سراح من الأسرى الفلسطينيين وتحاول مصر بكل جهد الوصول لهذه المرحلة". 

وأوضح أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس أنه:" وحتى أن تمت الهدنة فإن اجتياح رفح بالنسبة للاحتلال ونتنياهو أمر مهم جداً وهو يحتاج  من أسبوعين إلى 3 أسابيع لخلاء الكتلة السكانية  بالرفح وأن تمت الهدنة فسيستغلها لإخلاء الكتلة السكانية ولاحقا اجتياح رفح  لأن نتنياهو لا يريد انهاء الحرب على غزة لأن انهاءه يعنى نهايته سياسياً هناك الجهود التى تبذل من مصر هدنة ثم مفاوضات تفضي إلى وقف كامل العدوان على الشعب الفلسطيني هذا  الجهد قد ينجح لكن نتنياهو قد يفسد هذه الجهود وقفل الباب مفاوضات والاستعداد الاجتياح رفح وكل الخيارات واردة".

تابع موقع تحيا مصر علي