عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|تهديدات معلبة.. هل يمكن اعتقال نتنياهو بعد صدور الجنائية الدولية مذكرة اعتقاله ضده؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

خلال الآونة الأخيرة نشرت وسائل إعلام عبرية تقرير عن احتمال صدور المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الحرب السادية المستمرة في قطاع غزة لأكثر من نصف عام. مما أثار العديد من التساؤلات حول مدى جدية هذه التقارير وهل يمكن تنفيذ حملة اعتقال دولى ضد نتنياهو وقيادات إسرائيلية آخرى؟ أم أن هذا تسريب تهدف امتصاص الغضب الشعبي الدولي بسبب مواصلة إسرائيل انتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني، ومجرد تهديدات معلبة لا قيمة لها مثل تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي، لكن في الواقع لم تنفذ تهديداتها على أرض الواقع بل  سرعان ما أجهضته بعد انتقادات إسرائيلية لهذه الخطوة وواصلت دعم الدولة العبرية بالأسلحة والعتاد والحفاظ على أن يكون ميزان القوي العسكرية لصالح تل أبيب.

قيادي بحركة فتح لـ تحيا مصر: التلويح باعتقال نتنياهو لامتصاص غضب الشعوب وتهديد لا قيمة له

وتعقيباً على هذه التقارير العبرية، قال دكتور أيمن الرقب أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس وعضو المجلس الثوري بحركة فتح فى تصريحات خاصة لـ تحيا مصر :"منذ عدة أيام ونحن نقرأ هذا الخبر الجنائية الدولية قد تصدر مذاكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الحرب يؤاف جالانت ورئيس الأركان الإسرائيلي، لكن هذه التسريبات من باب الضغط  وأكبر نموذج عندما تسريب أن الحكومة الأمريكية ستعاقب وحدة "نتساح يهودا “ بمنعهم التدريب مع الجيش الأمريكي كما سيتم فرض عليهم عدة العقوبات لاحقا تحدثت أمريكا انه تم تجميد هذا ولذلك الأمر فقط من باب امتصاص غضب الشعوب خاصة من الطالبة في الداخل الأمريكي”.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قيادي بحركة فتح لـ تحيا مصر: لا توجد خطوات من الجنائية الدولية حتى الآن ضد الاحتلال 

وأضاف:" التسريبات تأتي من الولايات المتحدة وهناك حراك في إسرائيل لمنع حدوث ذلك.. وفي نوفمبر الماضي تقدمت 5 دول منها بنجلاديش بوليفيا وجيبوتي وجزر القمر بمذكرة إلى الجنائية الدولية والمدعي العام  كريم خان طالبته باصدار مذكرة لتوقيف نتنياهو وحكومته  وكل ذلك لم يحدث شئ". 

وتابع قائلاً:" في حين عندما قدمت دول الاتحاد الأوروبي في عام 2023 بمذكرة اعتقال قيادات روسية وعلى رأسها  الرئيس فلاديمير بوتين تم اصدار القرار بعد أسبوعين.. لذلك اعتقد كل ذلك استخدام إعلامي ليس الإ.. ولا توجد خطوات  من الجنائية الدولية ولم تتمكن من اصدار اي قرار ضد الاحتلال".

نتنياهو يضغط على أمريكا لمنع صدرو مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الملقب بـ “بيبي” في الداخل الإسرائيلي عن تخوفه من احتمال إصدار مذكرة اعتقال ضده من قبل المحكمة الجنائية الدولية بسب العملية العسكرية الغاشمة في قطاع غزة.

ووفق صحيفة "معاريف" العبرية فقام نتنياهو بإجراء سلسلة من الاتصالات لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، كما مارس الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل غير مباشر.

وبحسب الصحيفة العبرية، فمذكرة الاعتقال لن تشمل نتنياهو فحسب وإنما وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الأركان العامة هرتسي هاليفي.

وفي سياق ذاته، قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة Jerusalem Post العبرية إن المحكمة الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي دون دعم علني أو تكتيكي من الولايات المتحدة .

وفي ضوء هذا القلق المتزايد، قال نتنياهو أنه "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا أي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حقها الأصيل في الدفاع عن النفس".

وأضاف:"إن التهديد باعتقال الجنود والمسؤولين في الدولة الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم أمر مثير للغضب. لن ننحني لها”

وشدد نتنياهو على أن “إسرائيل ستواصل شن حربها العادلة ضد إرهابيي الإبادة الجماعية لتحقيق النصر ولن نتوقف أبدا عن الدفاع عن أنفسنا”.

وأوضح نتنياهو: "رغم أن المحكمة الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، إلا أنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والمسؤولين في جميع الديمقراطيات التي تحارب الإرهاب الوحشي والعدوان الغاشم".

تابع موقع تحيا مصر علي