عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الأردني: أي عملية عسكرية على رفح الفلسطينية ستكون كارثة كبرى

رئيس وزراء الأردن
رئيس وزراء الأردن بشر الخصاونة

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، أن  أي عملية عسكرية على  مدينة رفح الفلسطينية ستكون كارثة كبرى، مشدداً أنه هناك موقف عربي موحد لرفض تهجير الفلسطينيين، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في العاصمة السعودية الرياض.

رئيس الوزراء الأردني: أي عملية عسكرية على رفح الفلسطينية ستكون كارثة كبرى

وقال رئيس الوزراء الأردني:" يجب وجود حل سياسي مستدام يعزز الاستقرار الإقليمي ويمكن السلطة الفلسطينية من الاستجابة لاحتياجات الفلسطينيين.. كما يجب العمل على مسار مستدام لتحقيق حل الدولتين في سياق خطوات لتجسيده على الأرض".

رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة

رئيس الوزراء الأردني: هناك موقف عربي موحد برفض التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم

وأضاف الخصاونة أنه:"على إسرائيل تمكين النظام الأممي من ممارسة مهامه لإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة لتلبية احتياجات الفلسطينيين.. و على دول العالم كافة الضغط من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات".

مؤكداً أن:" أي عملية عسكرية على رفح الفلسطينية ستكون كارثة كبرى"، مشيراً إلى أنه: يجب تمكين السلطة الفلسطينية من أجل حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.. و يجب العمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة لتعزيز استقرار المنطقة".

كما أكد رئيس الوزراء الأردني أنه:" هناك موقف عربي موحد برفض التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم".

شرط إسرائيل لتأجيل اجتياح رفح

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، كشف وزير الخارجية الإسرائيلي عن شرط واح للدولة العبرية لوقف العملية العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن:" من الممكن تأجيل العملية العسكرية في مدينة رفح في حال تم التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس".

وأضاف الوزير إسرائيل كاتس خلال مقابلة مع القناة 12 التلفزيونية إن "إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا"، مشيراً إلى أنه إذا كان هناك اتفاق فسيتم تعليق العملية العسكرية".

قصف إسرائيلي لمدينة رفح

هذا، وتستمر القوات الإسرائيلية في قصفها على مناطق متفرقة من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا والجرحى، بينما قال الدفاع المدني إن ضعف الإمكانيات يؤثر على إخراج العالقين من تحت الأنقاض.

وارتفع عدد القتلى في الغارات الإسرائيلية على رفح، التي استهدفت 3 منازل في المدينة، أسفرت عن سقوط 16 قتيل .

وفي مخيم الشابورة وسط رفح قصفت طائرات الجيش الإسرائيلي منزلا يؤوي نازحين مما أدى لمقتل 6 فلسطينيين. ويأتي ذلك وسط تحذيرات دولية من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي على هذه العملية في المدينة التى تأوى نحو أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في قطاع غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي