عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس وزراء اسكتلندا يدرس تقديم استقالته.. وصحيفة بريطانية تكشف الموعد

رئيس وزراء اسكتلندا
رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف

كشفت وسائل إعلام بريطانية، أن رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف يدرس للاستقالة من منصبه بعد فشله، ومن المتوقع أن القرار النهائي لهذه الخطوة قد يأتي في غضون الساعات القليلة المقبلة.

رئيس وزراء اسكتلندا يدرس تقديم استقالته

أثار يوسف أزمة في حكومته صباح الخميس بعد أن فاجأ زملائه بتمزيق اتفاق بوت هاوس مع حزب الخضر الاسكتلندي ، الذي توسطت فيه رئيسة وزراء اسكتلندا السابقة نيكولا ستورجيون ، والتي عززت الأغلبية التقدمية المؤيدة للاستقلال في البرلمان الاسكتلندي.

رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف

ووفق صحيفة “الجارديان” البريطانية فكان رد فعل الخضر غاضبًا، حيث وافقوا على الفور على دعم اقتراح بحجب الثقة عن قيادة يوسف قدمه المحافظون الاسكتلنديون.

ومما يزيد من تعقيد اعتباراته التصويت الثاني بحجب الثقة عن الحكومة الاسكتلندية بأكملها، والذي تقدم به حزب العمال الاسكتلندي، والذي سيتطلب استقالة الوزير الأول ووزرائه إذا نجح.

وتفاقمت مأزق الحزب الوطني الاسكتلندي بسبب عدم اليقين بشأن من يمكنه تولي منصب الوزير الأول المؤقت وقيادة الحزب إذا استقال.

ومع مواجهة الحزب لثاني منافسة على زعامة الحزب خلال ما يزيد قليلا عن عام، فإن نائب الوزير الأول في حكومة يوسف، شونا روبيسون، هو الثاني في قيادة الحكومة لكنه لا يشغل نفس المنصب في الحزب الوطني الاسكتلندي. نائب زعيم الحزب هو كيث براون، وهو وزير سابق.

وحاول مسؤولو الحزب إقناع نائب ستورجيون السابق ذو الخبرة العالية، جون سويني، بتولي هذا المنصب، لكن يقال إنه متردد لأسباب شخصية. وقاد سويني الحزب الوطني الاسكتلندي في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لكنه استقال بعد أن وجد الوظيفة مرهقة للغاية.

ومن المرجح أن تهيمن كيت فوربس، وزيرة المالية السابقة التي كانت أقرب منافسي يوسف في انتخابات القيادة العام الماضي، على انتخابات القيادة.

أول مسلم يتولي رئاسة وزراء إسكتلندا

وحمزة يوسف هو ابن مهاجرين وصلوا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان. تلقى حمزة تعليمه في مدرسة هتشسونز النحوية وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو،  حيث درس الدراسات الحديثة. كانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة. درس السياسة في جامعة غلاسكو وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007.

وهو سياسي اسكتلندي شغل منصب سكرتير مجلس الوزراء للعدل منذ عام 2018. عضو في الحزب الوطني الاسكتلندي، وكان عضوًا في البرلمان الإسكتلندي عن جلاسكو بولوك منذ عام 2016، بعد أن كان سابقًا عضواً عن منطقة غلاسكو من 2011 إلى 2016. كما شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية من 2012 حتى 2014 ووزير أوروبا والتنمية الدولية من 2014 حتى 2016. وكان وزير النقل والجزر من 2016 حتى 2018.

كما أصبح أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء عندما تم تعيينه أمينًا لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018. وتم تعيينه في سن 33، وأصبح أيضًا أصغر شخص يشغل منصبًا وزاريًا على الإطلاق في الحكومة الاسكتلندية.

تابع موقع تحيا مصر علي