عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوق الذهب يترقب تمديد قرار مجلس الوزراء للسماح باستيراد الذهب بدون جمارك

تحيا مصر

أيام قليلة وتنتهي مبادرة السماح بدخول الذهب مع العائدين من الخارج بدون جمارك، والتي قد أطلقها مجلس الوزراء يوم 10 مايو العام الماضي والتي نصت علي  إعفاء واردات الذهب والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر ثم جرى مدها 6 أشهر أخرى.

ترقب سوق الذهب لقرار مجلس الوزراء 

ويسود سوق الذهب في مصر حالة من الترقب بشأن صدور قرار من مجلس الوزراء لمد مبادرة السماح بدخول الذهب مع العائدين من الخارج بدون جمارك، وذلك بعد قيام شعبة الذهب في الغرف التجارية بمخاطبة مجلس الوزراء للمطالبة بمد قرار السماح باستيراد الذهب من الخارج واعفاءه من الجمارك.

تمديد المبادرة وتأثيرها علي اسعار الذهب

ومن ناحيته، قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب السابق بالاتحاد العام للغرف التجارية، إذا لم يصدر قرار مجلس الوزراء بشأن تمديد المبادرة قد يؤدي ذلك إلى تحركات سعرية كبيرة في الأسواق،حيث سيتأثر المعروض بعد أن ساهمت تلك المبادرة في وفرة المعروض الأمر الذي ساهم في استقرار سوق الذهب نسبيا وضبط حركة الأسعار.

واضاف نجيب، خلال تصريحات خاصة مع موقع تحيا مصر، أن الوقت الراهن هو الأنسب لمد المبادرة، خاصة في ظل حالة الركود التي يشهدها سوق الذهب وتراجع حركة البيع والشراء، فضلا عن توقعات ارتفاعات السعر العالمي للذهب وانعكاسها علي تذبذب السوق المحلي، مشيرا إلي أن قرار عدم تمديد المبادرة قد يؤدي إلي ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة.

 

وتوقع سكرتير شعبة الذهب السابق فى الغرفة التجارية، مد مبادرة السماح بدخول الذهب بدون جمارك لمدة 6 أشهر أخرى، وذلك عقب انتهاء مدتها خلال مايو المقبل، وذلك بعد مخاطبات شعبة الذهب لمجلس الوزراء الأمر الذي ينعكس بالايجاب علي استقرار سوق الذهب المصري ومحاولة انعاشه.

 نص قرار مبادرة مجلس الوزراء 

ويذكر أن قرار مبادرة مجلس الوزراء بشأن السماح باستيراد الذهب من الخارج بدون جمارك، نص على إعفاء واردات الذهب نصف مشغولة، والمُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

تابع موقع تحيا مصر علي