عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

40 قتيل جراء السيول في كينيا وانهيار بالبنية التحتية لقرية كامشيري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت دولة كينيا اليوم حدوث فيضان أودي بحياة أكثر من 40 شخص علي الاقل علاوة علي انهيار بالبنية التحتية  لقرية  كامشيري القريبة من مدينة نيفاشا، بالجنوب الغربي من كينيا وفقا بلما كانت قد اعلنه وسائب إعلام كينية محلية.

وقالت تقارير صادرة عن الحكومة الكينية أن مقاطعة نيروبي تأثرت بشدة بالكارثة الطبيعية، حيث شردت ما يقرب من 17 ألف أسرة.  

انهيار أحد السدود الموجودة قرب بلدة ماي ماهيو في الوادي

ونتج الفيضان عن انهيار أحد  السدود الموجودة قرب بلدة ماي ماهيو في الوادي المتصدع جارفاً منازل وقاطعاً الطرقات .  

موسم هطول الأمطار 

وتشهد كينيا ومعظم الدول الأفريقية القريبة من خط الإستواء موسم هطول الامطار والتي بدء هذا العام بقوة و تسببت في حدوث سيول ونتج عنها فيضانات في عدد من البلدان الأفريقة و التي راح ضحيتها مئات من سكان تلك البلدان حيث رصدت قارير صحفية« للعربية » أن 76 شخصاً لاقوا حتفهم في كينيا منذ مارس  الماضي مع هطول أمطار أكثر غزارة من المعدل في شرق إفريقيا والتي تترافق مع ظاهرة إل نينيو المناخية.

وقُتل عشرات آخرون ونزح مئات الآلاف بعد هطول أمطار غزيرة على بلدان أخرى في منطقة شرق إفريقيا بما في ذلك تنزانيا وبوروندي.

ويذكر ان عشرات الاشخاض كانوا قد غرقوا 2018 نتيجة لانهيار سدانهار سد في سولاي في ولاية ناكورو بسبب الأمطار الغزيرة جدا و التي تحولت إلى فيضانات

فيضانات الكونغو تشرد عشرات الآلاف من الأسر

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية، تضرر آلاف الأسر وعشرات المدارس من الفيضانات في شرق الكونغو الديمقراطية، وطلبت السلطات المحلية المساعدة من الحكومة المركزية.
وفي هذا السياق ذكر رئيس الاتصالات في بلدية أوفيرا، دومينيك كالونزو، لوكالة فرانس برس إن "ما لا يقل عن 4500 منزل انهار، واختفت أكثر من 2000 قطعة أرض، وتضرر أكثر من 7000 أسرة من فيضان الأنهار وارتفاع منسوب المياه في بحيرة تنجانيقا".

أسباب زيادة معدلات الفيضانات

وتعرضت منطقة شرق إفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023. ويقول خبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية .

تابع موقع تحيا مصر علي