عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.1 ريختر| زلزال يضرب جنوب المكسيك

زلزال
زلزال

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، اليوم، ولاية تشياباس في جنوب المكسيك، ولم ترد إلى الآن تقارير عن وقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الزلزال..

الزلزال وقع على بعد 2 كيلو متر من مدينة فيلا كورزو

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الزلزال وقع على بعد 2 كيلو متر من مدينة فيلا كورزو الواقعة في الولاية، وعلى عمق 142.6 كيلو متر.

أخر زلزال ضرب العاصمة مكسيكو سيتي

وكان آخر زلزال قوي شهدته المكسيك يعود إلى سبتمبر عام 2017، وضرب حينها العاصمة مكسيكو سيتي وولايتي موريلو وبويبلا المجاورتين، وحصد 370 قتيلا.

زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر يضرب المحيط الهادئ

أفادت وكالة"بنو" للأنباء الهولندية، اليوم السبت، أن ضرب زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر المحيط الهادئ بالقرب من جزر بونين اليابانية، مشيرة إلى وقوعم هزات خفيفة في أماكن بعيدة مثل طوكيو، ولم يتم إصدار أي تحذيرات من حدوث تسونامي.

زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب جزر بونين اليابانية 

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية، أن مركز الزلزال، الذي وقع الساعة 5:35 مساء بالتوقيت المحلي يوم السبت، كان على بعد حوالي 270 كيلومترا (168 ميلا) شمال غرب أوجاساوارا، المستوطنة الرئيسية في مجموعة الجزر.

آثار زلزال - ارشيفية 

وتقع جزر بونين، والمعروفة أيضًا باسم جزر أوغاساوارا، بعيدًا عن البر الرئيسي لليابان، على بعد حوالي 978 كيلومترًا (608 ميلًا) جنوب طوكيو.

ووفق لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بلغت قوة زلزال يوم السبت 6.9 درجة، لكنه وقع على عمق 540 كيلومترًا (335 ميلًا) تحت قاع البحر، مما يجعله زلزالًا عميقًا للغاية. 

وشعر السكان بالاهتزاز الخفيف في أوغاساوارا وأجزاء أخرى من جزر بونين، كما شعروا باهتزازات طفيفة في أماكن بعيدة مثل طوكيو، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

فيما قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) قوة الزلزال بنحو 6.5 درجة.

وقال مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ في بيان للدول الأعضاء: "استنادا إلى جميع البيانات المتاحة، لا يوجد تهديد بحدوث تسونامي بسبب هذا الزلزال". "لا يلزم اتخاذ أي إجراء."

منطقة حزام النار 

وتقع اليابان على ما يسمى بحزام النار في المحيط الهادئ، وهو قوس من خطوط الصدع يدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل الكبيرة.

وفي مارس 2011، ضرب زلزال هائل بقوة 9.0 درجات قبالة ساحل شمال شرق اليابان، مما تسبب في حدوث أمواج تسونامي كبيرة ومقتل أكثر من 20 ألف.

تابع موقع تحيا مصر علي