عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدمر.. زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب جزر بونين اليابانية

آثار زلزال - ارشيفية
آثار زلزال - ارشيفية

أفادت وكالة"بنو" للأنباء الهولندية، اليوم السبت، أن ضرب زلزال بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر المحيط الهادئ بالقرب من جزر بونين اليابانية، مشيرة إلى وقوعم هزات خفيفة في أماكن بعيدة مثل طوكيو، ولم يتم إصدار أي تحذيرات من حدوث تسونامي.

زلزال بقوة 6.9 درجة يضرب جزر بونين اليابانية 

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية، أن مركز الزلزال، الذي وقع الساعة 5:35 مساء بالتوقيت المحلي يوم السبت، كان على بعد حوالي 270 كيلومترا (168 ميلا) شمال غرب أوجاساوارا، المستوطنة الرئيسية في مجموعة الجزر.

آثار زلزال - ارشيفية 

وتقع جزر بونين، والمعروفة أيضًا باسم جزر أوغاساوارا، بعيدًا عن البر الرئيسي لليابان، على بعد حوالي 978 كيلومترًا (608 ميلًا) جنوب طوكيو.

ووفق لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، بلغت قوة زلزال يوم السبت 6.9 درجة، لكنه وقع على عمق 540 كيلومترًا (335 ميلًا) تحت قاع البحر، مما يجعله زلزالًا عميقًا للغاية. 

وشعر السكان بالاهتزاز الخفيف في أوغاساوارا وأجزاء أخرى من جزر بونين، كما شعروا باهتزازات طفيفة في أماكن بعيدة مثل طوكيو، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات.

فيما قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) قوة الزلزال بنحو 6.5 درجة.

وقال مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ في بيان للدول الأعضاء: "استنادا إلى جميع البيانات المتاحة، لا يوجد تهديد بحدوث تسونامي بسبب هذا الزلزال". "لا يلزم اتخاذ أي إجراء."

منطقة حزام النار 

وتقع اليابان على ما يسمى بحزام النار في المحيط الهادئ، وهو قوس من خطوط الصدع يدور حول حوض المحيط الهادئ المعرض للزلازل الكبيرة.

وفي مارس 2011، ضرب زلزال هائل بقوة 9.0 درجات قبالة ساحل شمال شرق اليابان، مما تسبب في حدوث أمواج تسونامي كبيرة ومقتل أكثر من 20 ألف. 

عالم الزلازل الهولندي يحذر من حدوث هزة قوية بجزيرة تايوان

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس تحذيرا من احتمال حدوث هزة قوية خلال الـ48 ساعة القادمة في جزيرة تايوان ومحيطها.

ونشر مجددا هوجربيتس أمس الجمعة صورة لمركز الهيئة البحثية التي يرأسها "SSGEOS"، تضمنت تحديث النشاط الزلزالي المتعلق بهندسة الكواكب والقمر، الذي يشير إلى وجود مجموعة مكثفة من الهزات القوية في منطقة تايوان بعد تقارب 3 اقترانات كوكبية في 21 أبريل.

وعلق العالم على الصورة في صفحته على منصة "إكس" قائلا: "حدث تجمع واضح للهزات القوية (M ≥ 5.6) مع هندسة الكواكب (القمم الأرجوانية / الحمراء) في فترة التنبؤ".

مضيفا: "الذروة القمرية العالية أمس يمكن أن تؤدي إلى هزة قوية في 27/28 أبريل بتايوان. سيتم نشر فيديو جديد في وقت لاحق اليوم".

زلزال يضرب سواحل تايوان

وفي مطلع مارس الماضي، ضرب زلزال بقوة 7.4 درجات سواحل تايوان، تلاه أكثر من 11 هزة أرضية بقوة أكثر من 4 درجات في الجزيرة.

ووقع الزلزال تحت البحر قبالة ساحل مقاطعة هوالين الواقعة في شرق تايوان، قبيل الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش، قتل خلاله 9 أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من 800 آخرون، ودفع السلطات لإطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.

تابع موقع تحيا مصر علي