عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة الجامعات الأمريكية.. طلاب يسيطرون على مبنيين بجامعة كولومبيا واعتقال المئات

مظاهرات داعمة للفلسطين
مظاهرات داعمة للفلسطين - جامعة كولومبيا

خلال الأسبوعين الماضيين شهدت الجامعات الأمريكية انتفاضات ضخمة داعمة للشعب الفلسطيني وتطالب بإنهاء حرب غزة، وخلال الساعات الماضية اشتعلت الأجواء داخل  جامعة كولمبيا وسيطر الطلاب على مبنيين في حرم الجامعة وإغلاقهما.

طلاب يسيطرون على مبنيين بجامعة كولومبيا 

وذكرت إدارة جامعة كولومبيا الأميركية إنها بدأت فصل طلاب من بين المتظاهرين تضامنا مع قطاع غزة، مشيرة إلى أن القرار يهدف حماية وضمان سلامة الطلاب في الجامعة.

تظاهرون وهم يحصنون الأبواب داخل المبنى الذي يقع فيه مكتب العميد - جامعة كولومبيا
مظاهرات داعمة للفلسطين - جامعة كولومبيا

اعتقال 1000 شخص شاركوا في انتفاضة الجامعات الأمريكية 

ويطالب المتظاهرون بإنهاء الحرب في غزة، ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، بالإضافة إلى سحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من الاجتياح الإسرائيلي

وبدأت الشرارة الأولي لانتفاضة الجامعات في 18 أبريل عندما ألقت شرطة نيويورك القبض على حوالي 100 متظاهر في جامعة كولمبيا. وتزايدت الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين منذ ذلك الحين في حرم الجامعات في جميع أنحاء البلاد.

وتجاوز العدد الإجمالي للاعتقالات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد خلال الأسبوعين الماضيين 1000 شخص، وفقًا لتتبع صحيفة واشنطن بوست .

لكن في جامعة نورث وسترن، بعد خمسة أيام من المظاهرات، وافق المسؤولون على السماح بتنظيم احتجاجات محدودة مؤيدة للفلسطينيين حتى الأول من يونيو وهو اليوم الأخير من فصل الربيع. لكن التسوية التي تم التوصل إليها مع المحتجين لم تتضمن قطع العلاقات مع الشركات الإسرائيلية، كما طالبوا.

وفي البيت الأبيض، رفضت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير يوم الاثنين التعليق على الاحتجاجات المتصاعدة في جميع أنحاء البلاد، قائلة: "سنستمر في القول إن جميع الأمريكيين لديهم الحق في الاحتجاج السلمي". وفي الوقت نفسه، علينا أن ندين أي خطاب كراهية نسمعه. معاداة السامية أمر خاطئ”.

تهديدات بفصل الطلاب المشاركون في المظاهرات الداعمة لفلسطين بجامعة كولومبيا

وفي جامعة كولومبيا، أعلنت نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، أن المفاوضات لإنهاء الاحتجاج وصلت إلى طريق مسدود وأن الجامعة لن تنسحب من إسرائيل كما طالب المتظاهرون، مضيفاً : "إن حقوق مجموعة ما في التعبير عن آرائها لا يمكن أن تأتي على حساب حق مجموعة أخرى في التحدث والتدريس والتعلم".

ثم وزعت الجامعة إشعارًا على المتظاهرين قائلة إنهم ينتهكون سبع سياسات جامعية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالسلوك التخريبي والإضرار بالممتلكات. وقال المسؤولون إن أولئك الذين بقوا في المخيم أو الذين لم يوقعوا على تعهد بالالتزام بقواعد الجامعة سيتم تعليقهم ومنعهم من دخول الحرم الجامعي، بما في ذلك الأماكن الأكاديمية والترفيهية والسكنية.

مظاهرات داعمة للفلسطين - جامعة كولومبيا

ولم يكن من الواضح على الفور ما إذا كان مسؤولو كولومبيا سيقومون بإخلاء المعسكر بالقوة أم كيف، نظرًا لأن المتظاهرين لم يغادروا طوعًا. قالوا سابقًا إنهم لن يطلبوا من شرطة نيويورك العودة إلى الحرم الجامعي بعد اعتقال أكثر من 100 متظاهر في وقت سابق من هذا الشهر.

وكان العشرات من ضباط الشرطة خارج الحرم الجامعي مباشرة، لكن لم يكن هناك ما يشير إلى أن الجامعة طلبت منهم التحرك ضد المتظاهرين في الحديقة، وقال مسؤول في جامعة كولومبيا إن الجامعة لم تطلب من الشرطة الحضور. وقالت المتحدثة باسم شرطة نيويورك، إينا لويس، إن الضباط “كانوا هنا للتواجد فقط”.

وجاء في إشعار الجامعة، الذي تم توزيعه في اليوم الأخير من الدراسة، أنه يجب على الطلاب تعريف أنفسهم لمسؤول الجامعة عند المغادرة والتوقيع على بيان يتعهدون فيه بالالتزام بسياسات الجامعة حتى يونيو 2025. كما ذكر أن أولئك الذين يفعلون ذلك سيكونون مؤهلين لإنهاء الدراسة فصل دراسي في وضع جيد. 

ووعدت الجامعة بتوفير "مكان بديل للتظاهرات" بعد انتهاء الامتحانات وبدء الدراسة.

ويطالب المتظاهرون مسؤولي جامعة كولومبيا بقطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية، ووقف "القمع المستهدف" للطلاب الفلسطينيين وإدانة الحرب علنًا.

تابع موقع تحيا مصر علي