عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ذكرى وفاة نزار قباني.. أبرز المحظات فى حياته وكاظم أبنه الروحي

الشاعر نزار قباني
الشاعر نزار قباني

تصادف ذكرى وفاة نزار قباني اليوم، فيعتبر نزار قباني هو من أدخل الشعر إلى بيوت الناس عن طريق قصائده وبالأخص شعر المرأة، فيحمل تاريخاً كبيراً من القصائد الرومانسية والسياسية، بعضها كانت سبباً في ثورة رجال السياسية والدين علية ومحاولة طرده من سوريا، ونذكر بين السطور التالية أهم المحطات في حياة الشاعر الكبير نزار قباني في ذكرى وفاته. 

ذكرى وفاة نزار قباني

تختلط حياة الشاعر نزار قباني بالمحطات التي أحدثت بداخه تغييراً كبيراً ويرصدها موقع تحيا مصر في ذكرى وفاة نزار قباني، حيث ولد نزار قباني في مارس 1923 في إسرة تميل للفن وتحبه بشغف حيث يعتبر جده أيو الخليل القباني رائد وعلم من اعلام المسرح العربي، وتخرج نزار من الجامعة بعد دراسته للتاريخ عام 1945، ويعتبر نزار قباني دبلوماسي سوري بجانب أنه شاعر كبير،حيث اخذت السياسية منه جزء كبير.

فـ بعد أحداث نكسة 1967، التي أصدر فيها ديوان "هوامش على دفتر النكسة"، وتعتبر القصيدة التي أخرجته من قصائد الحب والمرأة إلى المعارك الساسية حيث منعت من الأذاعة في وسائل الأعلام.

ولم تكن قصيدة" هوامش على دفترة النكسة" هي من أحدثت الضجة فقط، بل بعد طرح قصيدة "خبز وحشيش وقمر" التي أغضبت رجال الدين في سوريا، واصرورا على طرده من سوريا نهائياً، وكان ژوب شاعر تتم مناقشة قصائدو في البرلمان.

نزار قباني

ذكرى وفاة نزار قباني تسلط الضوء على مآسي حياته

وعلى الجانب الآخر لم تخلو حياة نزار قباني من المأسي، حيث كانت أهمهم والتي نرصدها في ذكرى وفاة نزار قباني هي مقتل زوجته بلقيس خلال عملية إستهتدفت تفجير السفارة العراقية في بيروت، وثم يأتي من بعدها وفاة إبنه توفيق الخبر التي كان بمثابة الصدمة لنزار قباني، ورثاه في قصيدة "الأمير الخرافي توفيق قباني".
 

وعاش الباقي من حياته وحيداً، حيث تقوب بعض المصادر أنه آخر ايامه كان يعيش في لندن، وهناك تفرغ تماماً للشعر السياسي، واصدر قصيدته "متى يعلنون وفاة العرب" لتكون آخر قصائده، حيث توفي 30 إبريل 1998 ودفن في سوريا.

كاظم الساهر ونجاحه بسبب نزار قباني

يعتبر الفنان الكبير كاظم الساهر أحد أهم النجوم التي تغني قائد نزار قباني، وكانت سبباً كبيراً في نجاحه وشهرته، حيث كتب له العديد من القصائد، وكلنت علاقتهم وطيدة لدرجة غناء كاظم الساهر لأي من قصائده بكل رحب.

ومن أهم القصائد التي جمعت نزار قباني بكاظم الساهر في ذكرى وفاة نزار قباني هم: "حافية القدمين، تقولين الهوى، الرسمُ بالكلمات. حبيبتي، ممنوعة والمطر، حبيبتي أنت، صباحك سكر، يدكِ، الأ انت، قولي أحبك، حافية القدمين، اجلسِ في المقهى، الحي المستحيل، اكرهها، كبري عقلك، وغيرهم الكثير".

تابع موقع تحيا مصر علي