عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسيرة حافلة بالعطاء.. من هو الراحل الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان؟

الشيخ طحنون بن محمد
الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

توفي  الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، وأعلن ديوان الرئاسة الإماراتي، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في الدولة لمدة سبعة أيام، كما قدمت العديد من الرموز والقيادات العربية العزاء في فقيدهم الذي خدم الوطن بإخلاص.

مفتي الجمهورية ينعي الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

ونعى الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين بالإمارات الذي توفي أمس، كما توجه بخالص العزاء إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، وآل نهيان وإلى شعب دولة الإمارات.

الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان 

وأكد مفتى الجمهورية أن الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان كان صاحب سيرة عطرة  وخدم المجتمع، وترك إرثاً طيباً لمجتمعه.

وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر محطات من حياة الراحل طحنون بن محمد آل نهيان 

وكان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية للعاصمة الإماراتية أبوظبي، كما شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للبترول.

من هو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان؟ 

والشيخ طحنون هو صهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال زواج شقيقته الشيخة حصة من الشيخ زايد، وفي سبتمبر عام 1966 عينه الشيخ زايد في في أول مناصبه الرسمية رئيساً لدائرة الزراعة ورئيساً لبلدية العين بعد شهر من تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

وعام  1971 عين الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي ، وفي الثامن من يوليو لعام 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيين طحنون بن محمد عضواً في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي (صندوق أبوظبي للتنمية حالياً) ورئيساً لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في عام 1973.

وفي عام 1974 تم تعيينه رئيساً لدائرة البلدية والزراعة في العين، ومع تأسيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار كان عضواً في مجلس إدارة المؤسسة وجددت عضويته في عام 1980.

وفي عام 1977 أصبح نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيساً لدائرة الزراعة والبلديات في العين، كما عينه رئيس الدولة عضواً في المجلس الأعلى للبترول في عام 1988.

وأغلب مناصب الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان الرسمية وسجله الحافل بخدمة الدولة كان يتركز على عمله في مدينة الواحات ما جعله قريباً من المواطنين ومتواصلاً معهم بشكل مباشر سواء في أفراحهم ومناسباتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي