عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترك إرثاً ثقافياً.. وفاة الناشر والمترجم السعودي يوسف الصمعان

 الناشر والمترجم
الناشر والمترجم السعودي يوسف الصمعان

توفي الناشر والمترجم السعودي الدكتور، يوسف الصمعان، عن عمر يناهز 54 عاماً، نشر خلالها العديد من الإسهامات الثقافية وترجم العديد من المقالات، كما كما كان له دور بارز في تأسيس دار جداول للنشر والتوزيع. وفي هذا التقرير يسلط موقع  تحيا مصر الضوء على المسيرة العملية للناشر السعودي يوسف الصمعان

وفاة الناشر والمترجم السعودي يوسف الصمعان

ولدي يوسف الصمعان العديد من المؤلفات ذات الارتباط الوثيق بعلم النفس مثل: "جنون من الطراز الرفيع، الكشف عن الترابط بين الزعامة والأمراض العقلية" وفي المرض وفي القوة: عن متلازمة الغطرسة وأمراض زعماء الدول خلال السنوات الـ100 الأخيرة.

وعمل الصمعان أيضاً استشارياً بالطب النفسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وحصل على الزمالة الكندية في الطب النفسي.

كما ترأس مجلة "حكمة" الإلكترونية، وهى متخصصة في ترجمة المقالات في الثقافة والفلسفة، كما حصل الصمعان على زمالة المعهد الوطني الأميركي، والزمالة الكندية في الطب النفسي.

 الناشر والمترجم السعودي يوسف الصمعان

الجوائز التى حصل عليها يوسف الصمعان

وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة العلماء الشباب من الكونجرس العالمي للفصام والكونجرس الأوروبي للفصام، وجائزة العلماء الشباب من جمعية الطب النفسي الكندية والجمعية الأميركية للطب النفسي البيولوجي.

وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

وفي سياق منفصل، توفي  الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، وأعلن ديوان الرئاسة الإماراتي، الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في الدولة لمدة سبعة أيام، كما قدمت العديد من الرموز والقيادات العربية العزاء في فقيدهم الذي خدم الوطن بإخلاص.

 وكان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية للعاصمة الإماراتية أبوظبي، كما شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للبترول.

من هو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان؟ 

والشيخ طحنون هو صهر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال زواج شقيقته الشيخة حصة من الشيخ زايد، وفي سبتمبر عام 1966 عينه الشيخ زايد في في أول مناصبه الرسمية رئيساً لدائرة الزراعة ورئيساً لبلدية العين بعد شهر من تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

وعام  1971 عين الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي ، وفي الثامن من يوليو لعام 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيين طحنون بن محمد عضواً في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي (صندوق أبوظبي للتنمية حالياً) ورئيساً لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في عام 1973.

تابع موقع تحيا مصر علي