عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين فلسطينيين بطولكرم

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

اندلعت اشتباكات بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي عقب محاصرة قوات إسرائيلية منزلا في دير الغصون شمال طولكرم.

ويخوض المقاومين الفلسطينيين الاشتباكات مع جنود الاحتلال في المنزل المحاصر هم عناصر من كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

تعزيزات عسكرية إلى دير الغصون شمال طولكرم

وقام الاحتلال بإرسال تعزيزات عسكرية إلى دير الغصون شمال طولكرم، وأنه سمع دوي انفجارات في منطقة الاشتباكات.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن المستهدفين في عملية دير الغصون بطولكرم نفذوا عملية في نوفمبر الماضي أدت لمقتل مستوطن.

من جهتها تحدثت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) عن محاصرة قوات خاصة إسرائيلية منزلا في دير الغصون، وسط إطلاق نار مستمر.

الدفع بتعزيزات من حاجز عناب العسكري

وأشارت إلى استمرار الدفع بتعزيزات من حاجز عناب العسكري شرق المحافظة نحو بلدات عنبتا وبلعا ودير الغصون.

ونشر ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو متداولة تسمع فيها أصوات إطلاق نار كثيف، كما تظهر في أحد مقاطع الفيديو جرافة عسكرية تقتحم المدينة، وفي فيديو آخر سيارات إسعاف فلسطينية تدخل البلدة.

صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة

وبموازاة حربه على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة، بما فيها القدس، مخلفا -إضافة إلى الاعتقالات- 491 شهيدا ونحو 4950 جريحا، حسب معطيات وزارة الصحة الفلسطينية حتى ظهر الجمعة.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

دخول 99 شاحنة مساعدات إلى غزة اليوم

قال رمضان المطعني، مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن معبر كرم أبو سالم استقبل اليوم 91 شاحنة مساعدات كبيرة، إضافة إلى 4 شاحنات غاز و4 شاحنات سولار.

دخول 99 شاحنة مساعدات إلى غزة اليوم

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية عبر "القاهرة الإخبارية"، أن المساعدات الإنسانية زاد عددها وكثافة دخولها هذا الشهر أكثر من الشهور السابقة، لافتًا إلى أن هناك بعض المستشفيات المصرية التي وصلت إلى مخيم خان يونس مجهزة بالعديد من غرف العمليات للتعامل مع مختلف الحالات الحرجة.

وأكد رمضان المطعني، دخول 10 مصابين يرافقهم 40 فردًا، وذلك لتلقيهم العلاج في المستشفيات المصرية.

متحدثة "الصحة العالمية": أي عملية برية في رفح الفلسطينية تهدد حياة مليوني نازح

قالت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، إن أي عملية برية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية ستؤثر على أكثر من مليوني نازح في المدينة التي يقبع بها النازحون.

وأضافت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك قيود كبيرة بشأن إمدادات الغذاء والمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مدينة رفح الفلسطينية وقطاع غزة بشكل عام.

وأكدت أن هناك سوء تغذية بين سكان قطاع غزة خاصة بين الأطفال الفلسطينيين في القطاع ما يعرضهم للمزيد من التدهور الصحي والعقلي.

الاتحاد الدولي للصحفيين: الصحافة لعبت دورًا مهمًا فى الكشف عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي

قال تيم داوسون، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، إن الصحافة لعبت دورًا مهمًا في الكشف عن الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة، مؤكدًا أن وضع الصحافة في قطاع غزة بالغ السوء والصحفيون هناك واجهوا ظروفًا عصيبة.

وأضاف داوسون، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن الاتحاد الدولي للصحفيين قدّم شكاوى إلى محكمة العدل الدولية لمحاسبة إسرائيل على جرائمها بحق الصحفيين الفلسطينيين، مشيرًا إلى أنه لا بد من الضغط على إدارة بايدن كي تلزم إسرائيل بوقف عدوانها على قطاع غز

وأكد أن الاتحاد الدولي للصحفيين يواصل جمع الأدلة التي تثبت الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين، بالإضافة إلى العمل على توفير كافة أشكال الدعم والتضامن للصحفيين في قطاع غزة، لكننا واجهنا عراقيل إسرائيلية هائلة.

تابع موقع تحيا مصر علي