عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية: إغلاق معبر رفح يعني توقف كل العمليات الإنسانية

معبر رفح
معبر رفح

وجه تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تحذيرا من أن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر رفح الحدودي يمنع الأمم المتحدة من إدخال الوقود، والذي من دونه ستتوقف كل العمليات الإنسانية، ويعيق أيضا إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وذكر غيبريسوس، عبر منصة /إكس/، إن كمية الوقود في مستشفيات جنوب قطاع غزة لا تكفي إلا لثلاثة أيام فقط، ما يعني أن عملها قد يتوقف قريبا، مؤكدا أن أحد المستشفيات الثلاثة في رفح، وهو مستشفى النجار، بات خارج الخدمة بسبب العملية العسكرية في رفح".

 العمليات الإنسانية المحدودة تحتاج إلى توسيع نطاقها بشكل عاجل

وأشار إلى أنه في حين أن العمليات الإنسانية المحدودة تحتاج إلى توسيع نطاقها بشكل عاجل، فإن عملية رفح العسكرية تحد بشكل أكبر من قدرتنا على الوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزرية من دون طعام، ومن دون مرافق للصرف الصحي، ومن دون خدمات صحية ومن دون أمن كاف، مؤكدا أنه يجب أن يتوقف هذا الآن".

تسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بكارثة إنسانية في القطاع

وتسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بكارثة إنسانية في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.4 مليون نسمة، إذ أدى إلى استشهاد 34844 فلسطينيا، وإصابة أكثر من 78404 آخرين، وإحداث دمار هائل في القطاع.

إسرائيل: العملية العسكرية في رفح الفلسطينية لا تخالف معاهدة السلام مع مصر

أكد أوفير جنلدمان، المتحدث باسم رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن العملية العسكرية في الجانب الفلسطيني من  معبر رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر، مشيرة إلى أن العملية التى ينفذها الجيش الإسرائيلي محدودة النطاق.

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية  فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" الجيش الإسرائيلي ينفذ عمليات مركزة ومحدودة النطاق في الجانب الفلسطيني من معبر رفح".

معبر رفح

وأضاف المتحدث باسم نتنياهو أن:" العملية العسكرية التى تقوم بها قواتنا في الجانب الفلسطيني من معبر رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر".

مصر : العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية تصعيد خطير

هذا، وأدانت مصر بأشد العبارات العمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيلية علي الجانب الفلسطينى من معبر رفح.

واعتبرت مصر أن هذا التصعيد الخطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطيني يعتمدون اعتماداً أساسياً على هذا المعبر باعتباره شريان الحياة الرئيسى لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء الفلسطينيين فى غزة.

ودعت جمهورية مصر العربية الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، و التي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي أن القوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وقد تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية. مشيراً إلى أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

وفي آخر التطورات الميدانية، سيطر  الجيش الإسرائيلي بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في عملية عسكرية بدأها أمس.

وقال الجيش في بيان أن:" العملية تهدف إلى القضاء على مسلحين من حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة الفلسطينية في مناطق محددة من شرق رفح"، مضيفاً: "في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة". 

وأكد البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي "نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح".

تابع موقع تحيا مصر علي