عاجل
السبت 13 يوليو 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية إيطاليا: نعمل من أجل وقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة

قال أنطونيو تاياني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي، إن حكومة بلاده أوقفت مبيعات السلاح للاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، كما تواصل العمل من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

جميع الدول التي في حالة حرب

وقال تاياني، في تصريحات بثتها وكالة آكي الإيطالية للأنباء اليوم: "هذا ما نفعله مع جميع الدول التي في حالة حرب، التزاما بما ينص عليه القانون الإيطالي، وفي نفس الوقت "نواصل تعزيز مبادرات السلام، والتقيت بجميع وزراء خارجية الدول المعنية، ونستمر في الدفع من أجل وقف إطلاق النار".

نضغط من أجل وقف إطلاق النار  في غزة

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أن بلاده تتحرك في هذا الصدد، بوصفها الرئيس الحالي لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى هذا العام، مضيفا: "نضغط من أجل وقف إطلاق النار الذي سيسمح بالإفراج عن الأسرى في غزة.

لا مكان آمنا في قطاع غزة

حذر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من تدهور الأوضاع في  قطاع غزة، مشيراً إلى أن منطقة الشرق الأوسط على مشارف أزمة إنسانية كبرى بالشرق الأوسط.

الاتحاد الأوروبي: لا مكان آمنا في قطاع غزة 

وقال بوريل:" لا مكان آمنا في قطاع غزة ونحن على مشارف أزمة إنسانية كبرى بالشرق الأوسط.. فإسرائيل تواصل الحرب رغم دعوتنا لنتنياهو بعدم اجتياح مدينة رفح الفلسطينية".

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل 

وأمس، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في مدينة رفح الفلسطينية تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ التكتل الأوروبي خطوات لمنع تحقيق هذا السيناريو.

الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية للمدنيين في رفح تنذر بالأسوأ ومزيد من الحرب والمجاعة 

وقال بوريل في تغريدة نشرها عبر منصة إكس : “إن أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين في رفح تنذر بالأسوأ المزيد من الحرب والمجاعة.. إنه أمر غير مقبول”.

وأضاف: “يجب على إسرائيل أن تتخلى عن الهجوم البري وأن تنفذ قرار مجلس الأمن رقم 2728”.

وأكد بوريل على أن: "الاتحاد الأوروبي، يجب عليه، بالتعاون مع المجتمع الدولي، أن يتحرك لمنع مثل هذا السيناريو".

هذا، وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من اجتياح الجيش الإسرائيلي لمدينة  رفح الفلسطينية، واصفاً هذا الأمر بأنه “لا يحتمل”، وطالب من حكومة نتنياهو وحركة حماس ببذل المزيد من الجهد من أجل التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

الأمم المتحدة: تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح سيكون أمر لا يحتمل

وقال  جوتيريش في تصريح لصحافيين لدى استقباله الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إن:" تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح سيكون أمر لا يحتمل وسيزيد من العواقب الإنسانية كما سيؤثر على أمن واستقرار المنطقة".

ووجهت منظمة الصحة العالمية تحذير من أن عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة ستفاقم الكارثة الإنسانية، وأن النزوح الجديد سيضاعف مستويات الجوع.

وذكرت مارغريت هاريس المتحدثة باسم المنظمة، في بيان، "بالنظر إلى الظروف المعيشية المحفوفة بالمخاطر بالفعل والنظام الصحي المعطل، فإن أي عملية في رفح ستزيد بشكل كبير من الكارثة الإنسانية وتدفع عملية الإغاثة الهشة بالفعل إلى نقطة الانهيار".

وحذرت هاريس من أن "موجة جديدة من النزوح ستؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، وتقييد الوصول إلى الغذاء والمياه والخدمات الصحية والصرف الصحي، مما يؤدي إلى زيادة تفشي الأمراض، وتفاقم مستويات الجوع، وخسارة إضافية في الأرواح".

تابع موقع تحيا مصر علي