عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية: قرار الأمم المتحدة بالعضوية الكاملة لفلسطين خطوة لتعزيز العدالة وتحقيق السلام بالمنطقة.. وتكليل لجهود مصر في دعم القضية الفلسطينية

غزة
غزة

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وقيادات الأحزاب، أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ الداعي مجلس الأمن الدولي لإعادة النظر وبشكلٍ إيجابي فيما يتعلق بعضوية دولة فلسطين الكاملة في المنظمة الأممية، وهو بمثابة اعتراف أممي جديد بحق الفلسطينيين في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة، مشيرين إلى أنه يعد نواه مهمة يمكن البناء عليها في تحريك جهود الوساطة المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق هدنة مستدام يقضي بوقف إطلاق النار، والعمل على مسار سياسي يحقق تسوية عادلة ودائمة وسلمية لقضية فلسطين والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقا للقانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

برلماني: التصويت لفلسطين بالحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة صفعة على وجه الاحتلال ونجاح لجهود مصر دوليا

قال النائب ناصر هدية، عضو مجلس النواب، إن وجود مشروع قرار من الأمم المتحدة بحصول فلسطين على العضوية الكاملة، والتصويت لذلك من قبل 143 دولة بمثابة خطوة مهمة لتعزيز الصمود الفلسطيني وتأكيد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

ولفت "هدية"، في تصريح صحفي له اليوم، إلى ضرورة أن يتبع هذه الخطوة تحركات دولية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني والتدخل الحاسم لإلزام إسرائيل بالجلوس على طاولة المفاوضات لوقف إطلاق النار بشكل دائم ونفاذ المساعدات الإنسانية، ووقف مخطط التهجير القسري لأهالي غزة، قائلا: "العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة جاوز المدى وأدى لكارثة حقيقية".

وواصل عضو مجلس النواب، أن تصويت غالبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة صفعة على وجه الاحتلال الإسرائيلي وحكومته التي تصر على مواصلة العدوان، مشيرا إلى أن الاحتلال خسر دوليا ويلاحقه العار جراء عدوانه على غزة.

وشدد نائب الصعيد، أنه يرى ضرورة مواصلة التحركات المصرية والعربية أمام المحافل الدولية وخصوصا الجنائية الدولية لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين جراء الاعمال الوحشية في قطاع غزة.

واختتم النائب ناصر هدية، بالقول: إن التصويت لفلسطين تتويج لجهود مصر المتواصلة دوليا وعالميا لنصرة الشعب الفلسطيني، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وضرورة وقف العدوان الحالي.

ولاء التمامى: التصويت الأممي لصالح الأهلية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة تتويج لجهود مصرية

قالت النائبة ولاء التمامى عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن تصويت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالأغلبية لصالح قرار مقدم من المجموعة العربية، بدعم أهلية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية، ضربة قوية للاحتلال الاسرائيلي وحكومته تؤكد أن هناك مساندة دولية ومصرية للحقوق الفلسطينية وتتويج لها، ورفض تام للعدوان الحالي.

وأوضحت التمامى فى تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم رصدها تحيا مصر، أن الموافقة على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، خطوة على الطريق الصحيح نحو الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، وفي مواجهة العدوان الغاشم من الجانب الإسرائيليي، وبالخصوص عدوان غزة المستمر قبل 7 أشهر.

وأضافت عضو مجلس النواب ،أنها خطوة مهمة للغاية لمساندة الحقوق الفلسطينية دوليا والتدخل الحاسم والجاد من جانب مجلس الأمن والمجتمع الدولي، لإلزام إسرائيل على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، لوقف إطلاق النار بشكل دائم، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية، ووقف مخطط التهجير القسري لأهالي قطاع غزة. 

و أشادت  التمامى ،بالجهود المصرية المتواصلة على مدار الساعة لنصرة الشعب الفلسطيني ورفض العدوان عليه والتحرك نحو هدنة حقيقية تنهي هذه الكارثة.

واختتمت النائبة ولاء التمامى، بالطلب من الدول العربية وبعد التقدم بهذا القرار للأمم المتحدة، ان تحشد جهودها لمحاكمة قادة الكيان المحتل أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب لوضع حد للعربدة الإسرائيلية.

النائب محمد الرشيدي: قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين امتيازات إضافية يمنحها مكاسب كبيرة لدعم قضيتها

قال النائب محمد الرشيدي عضو مجلس الشيوخ عن حزب الشعب الجمهوري، إن قرار الأمم المتحدة بشأن منح فلسطين امتيازات إضافية في مشاركتها في الأمم المتحدة، بتأييد ١٤٣ دولة مقابل ٩ دول رافضة، وهو ما يمثل خطوة إيجابية نحو دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي وسط صمت مجتمع الدولي تجاه ما يحدث في غزة من جرائم حرب وإبادة جماعية.

وأكد الرشيدي في بيانٍ له اليوم، أن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار الذي قدمته المجموعة العربية لدعم أهلية دولة فلسطين في العضوية الكاملة بالمنظمة الدولية يعكس حجم التأييد الدولي للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته، مشيرًا إلى أن نتائجه تؤكد المدى الذي وصل إليه الرأي العام العالمي بدعم فلسطين ورغبته في عزل إسرائيل رفضا لجرائمها الخطيرة التي تهدد الإنسانية وتزعزع أمن واستقرار البلاد.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يمنح فلسطين الجريحة مكاسب كبيرة من بينها حق التواجد بين الدول الأعضاء وتقديم المقترحات والتعديلات، والمشاركة في التعامل مع المقترحات والتعديلات، وطلب إدراج البنود في جدول الأعمال المؤقت للجمعية العامة للأمم المتحدة، بما يسهم في تصحيح الأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الآن والمعاناة في الحصول على الاستقلال والعيش في دولة آمنة مستقلة.

وأشار الرشيدي إلى أن القرار يأتي تتويجا للجهود المصرية الكبيرة الداعمة للقضية الفلسطينية والرافضة لممارسات الاحتلال، حيث قادت مصر وتبنت القضية وراحت تحشد الرأي العام العالمي، كاشفة عن جرائم الاحتلال، والمعاناة التي يعيشها أهالي غزة تحت قصف الكيان الصهيوني الغاشم الذي ينتهك كافة القوانين والأعراف الإنسانية والدولية، وجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني من مدنين عُزل ومرضى وأطفال ونساء، وكيف أصبح هذا الشعب شريدًا هاربا من الموت الذي يطارده في كل مكان.

الجيل: قرار الأمم المتحدة بشأن فلسطين لابد من استغلاله للضغط على إسرائيل لإيقاف الحرب 

قال الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، امين عام الحزب بالدقهلية، إن  تصويت أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار الذي قدمته المجموعة العربية لدعم أهلية دولة فلسطين في العضوية الكاملة بالمنظمة الدولي،  لهو لحظة فارقة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أن القرار يمثل اعترافا دوليا مهما بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وذات السيادة على حدود السابع من يونيو 1967. 

وأكد"هجرس" في تصريحات له،  أن القرار يجسد اعترافًا دوليًا واسعًا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، يُمثل القرار خطوة رمزية قوية نحو تعزيز مكانة فلسطين على الساحة الدولية، موضحًا أن القرار يجب ان يستغله المجتمع الدولي لممارسة ضغوطاته على إسرائيل لوقف عدوانه الدموي والغاشم على الشعب الفلسطيني، والموافقة على الوساطة المصرية القطرية لإنهاء  الحرب في غزة. 

وأشار عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، إلى ضرورة انحياز الولايات المتحدة الأمريكية للإنسانية وحق الشعب الفلسطيني في الحياة، بعدم وقف القرار من خلال استخدام حق النقد “فيتو”، فهي تقدم نفسها على الساحة الدولية كدولة تسعى للسلام وتدافع عن حقوق الإنسان، ومع ذلك، فإن سياساتها تجاه القضية الفلسطينية تثير تساؤلات جدية حول صدق نواياها والتزامها بالمبادئ التي تعلنها، ففي حين أنها تقدم  مساعدات مالية وأمنية لإسرائيل، وتعتبر حليفًا استراتيجيًا لها، تستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن بشكل متكرر لمنع صدور قرارات تدين إسرائيل أو تطالب بمحاسبتها على جرائمها.

وثمن جهود مصر الدبلوماسية على مدار عقود من الزمان لدعم القيضة الفلسطينية، كونها قضية العرب الأولى، وهو ما تجلى في مجهوداتها العظيمة مع بداية العداون الإسرائيلي على غزة، حيث نجحت مصر بقيادة الرئيس السيسي في خلق رأي عام دولي داعم للقضية وتأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، بالإضافة إلى اتخاذ مواقف تدعو إلى الفخر والاعتزاز برفض تصفية القضية وتنفيذ أكبر قدر من المساعدات لغزة. داعيا إلى تضافر كافة الجهود الدولية لإنجاح جهود الوساطة الحالية، سعيا للتوصل إلى حل لهذا الوضع المتأزم وتجنب توسيع دائرة الصراع.

تابع موقع تحيا مصر علي