عاجل
الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يواجه أشرف صبحي بسبب مراكز التنمية الشبابية ..والأعضاء يطالبون بخطط واضحة على أرض الواقع..والوزير يرد:«سأقوم بعمل اللازم»

وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،  مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب زين الإطناوي، وعشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الآخرى.

وخلال المناقشة، واجه نواب الشيوخ، وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بسبب مراكز التنمية الشبابية، مؤكدين أن هناك حاجة إلى زيادة مراكز التنمية الشبابية، مقترحين أن يكون هناك تعاون مع وزارة الشباب وهيئة المجتمعات العمرانية، بتخصيص أراضي لإنشاء مراكز تنمية جديدة ذات قيمة اقتصادية مع الحفاظ على المراكز الشبابية القائمة.

وكيل مجلس الشيوخ بهاء أبو شقة: بدون محاباة أو مجاملة مصر تعيش العصر الذهبى للشباب

المستشار بهاء الدين أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، قال أن طلب المناقشة العامة الخاص لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الآخرى الذي يناقشه المجلس اليوم، يتصل ويرتبط ارتباطا وثيقا بالمادة (82) من الدستور والتي تنص على" تكفل الدولة رعاية الشباب والنشء، وتعمل على اكتشاف مواهبهم، وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعيةً، وتشجيعهم على العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة".

وأضاف أبو شقة: تفعيلا لهذا النص وكذلك تفعيلا للاستراتيجية التي تبناها الرئيس في تفعيل هذا النص وفي الرعاية الكاملة للشباب، ونستطيع أن نقول بلا مجاملة أن نثمن الجهود التي تبذلها وزارة الشباب والرياضة.

وتابع وكيل مجلس الشيوخ: صدر القانون رقم 218لسنة 2013 وتحدث فيه عن الهيئات الشبابية وتنظيمها وضوابطها، ثم صدر القانون رقم 7 لسنة 2020 الخاص بمراكز التنمية الشبابية وحدد أهداف هذه المراكز وعرفها.

النائب شريف الجابرى يثير أزمة «الوفاء والأمل» بالجيزة بعد تحويله لمركز تنمية شبابية بمناقشات الشيوخ

وقال النائب شريف الجابري وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، أن تقدم باقتراح برغبة تمت مناقشته في اللجنة بشأن مراكز التنمية الشبابية، مضيفا:" جميعنا شاهدنا مركز شباب الجزيرة عندما تحول لمركز تنمية شبابية واعتبرناه نموذجا يحتذى به".

وأضاف النائب شريف الجابري، في كلمته التي يرصدها تحيا مصر: لدينا في محافظة الجيزة مركز شباب الوفاء والأمل صدر قرار في 2020 من رئيس الورزاء بتحويله لمركز تنيمة شبابية إلا أنه تحول لمكان مهجور لم يتم فيه أي شيء.

وتابع وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ: عندما ناقشنا ذلك عرفنا أن كان فيه مديونية لأصحاب الأرض بـ50 مليون والوزارة دفعت 30 مليون ومتبقي 20 مليون وفي الوقت نفسه كان هناك مستثمر وكان من الممكن أن يدفع 90 مليون، وبالتالي الموضوع متوقف على أن هذه الوزارة تدفع الـ20 مليون، موضحا ولكن هناك نوعا من أنواع البيروقراطية الحكومية التي تعطل ثقة الوزارة ونحن نحتاج أن نتخطي ذلك لأن ذلك الملف من الممكن أن ينتهي بمجرد التنسيق بين  محافظة الجيزة ووزارة الرياضة.

وأكد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن الشباب هم أهم ركائز الدولة المصرية، لافتا أن طلب المناقشة العامة الخاص باستيضاح سياسة الحكومة بشأن خطط التوسع في مراكز التنمية الشبابية وبما يضمن تكاملها مع الهيئات الشبابية الآخرى، جاء وفقا للدستور بالمادة (82) من الدستور.

وأضاف النائب ياسر الهضيبي: هناك فرق بين مراكز الشباب ومراكز تنمية الشباب، لأن تنمية الشباب غير مراكز شباب اتي نعرفها، مؤكدا أننا طالما نحن في جمهورية جديدة فإن تنمية الشباب واستثمار طاقاته يعد أمرا محمودا.

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ: نطلب من وزير الشباب والرياضة أن يوضح الوزير نظم عمل مراكز تنمية الشباب وطرق إدراتها، وذلك في سبيل زيادة فاعلياتها عن مراكز الشباب لتحقيق أهدافها.

وكيل صحة الشيوخ لوزير الشباب: تبرعت بأرض لصالح الوزارة لكن لم أجد استجابه.. وصبحى سأقوم بعمل اللازم

وقال الدكتور حسين خضير، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، إن وزارة الشباب متمثلة في الوزير الدكتور أشرف صبحي، قامت بمجهود كبير الفترة الماضية، إلا إنه منذ 10 سنوات قد تبرعت بأرض لصالح وزارة الشباب لكن لم اجد استجابه، والتقيت الوزير في مكتبه منذ عام حول هذه القضية وقابلني بشكل جيد.

ومن جانبه، قال رئيس المجلس، أضم صوتي للنائب، مطالبا بأن يكون هناك لقاء مجدد مع الوزير لمناقشة هذا الأمر لاسيما أنه يتعلق بمشكلة خاصة حتي لا يضيع وقت الجلسة المخصصة لمناقشة قضية محددة.

وطالب د خضير  خلال الجلسة العامة للشيوخ المنعقدة اليوم لمناقشة خطط الحكومة للتوسع فى المراكز الشبابية وتكاملها مع المراكز الأخري، أن يتم انشاء مركز للتنمية الشبابية بكل المحافظات، قائلا: ياريت يا معالي الوزير تتدخل بصفة شخصية من أجل العمل علي انشاء مراكز للتنمية الشبابية بكل اندية مصر.

وقال وزير الشباب، أعتذر للدكتور خضير  ونشكره جدا على التبرع وإن شاء الله هازور الأحمدية  بشربين بالدقهلية مع النائب ونقوم بعمل اللازم.

تابع موقع تحيا مصر علي