عاجل
الخميس 06 يونيو 2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى رحيل استيفان روستي.. أهم المحطات في حياة الشرير الإرستقراطى والكوميدي

استيفان روستي
استيفان روستي

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة استيفان روستي الذي أشتهر في السينما المصرية بـ الشرير الإرستقراطى واستطاع أن بدمج بين الشر والكوميديا وترك بصمة في اذهان الجمهور إلى الآن، ونرصد في السطور التالية أهم المحطات في حياة استيفان روستي.

محطات في حياة الفنان استيفان روستي

يرصد موقع تحيا مصر أهم وابرز المحطات في حياة الفنان استيفان روستي، حيث ولد استيفانوا دى روستي الشهير بـ «ستيفان روستي في 16 نوفمبر 1891 حيث كان والده كان سفير النمسا بالقاهرة وكان والدته إيطالية الجنسية، ولكف فجأة قرر الوالدين الإنفصال لرغبة الأم، وأختار استيفان روستي العيش مع والدته ثم التحق بمدرسة رأس التين الابتدائية، ليخوض حياته شابا بمفرده بعد زواج والدته وتركه بمفرده.

بدأ حب استيفان روستي للفن حيث كان يعمل بادوار صغيرة داخل الأوبر، ولم يكن يخشى أن يظهر كـ كومبارس، وألتحق بعد ذلك بمعهد التمثيل وبدأت خطواته الأولى في عالم الفن ولكن ليس كممثل بل كمخرج، حيث عمل في فيلم "صاحب السعادة كشكش بية" وفيلم "ليلى"، وساعد استيفان روستي كثير هو طلاقة لسانه وإيجادته للغة الإيطالية والإنجليزية بجانب العربية.

استيفان روستي

وتعرفت عليه المنتجة عزيزة أمير التي أعجبت بثقافته السينمائية الكبيرة وطريقته في التفكير، وأسندت إليه مهمة إخراج فيلم ليلى الذي كان من بكولتها أيضا، والتقى بإسلام فاروق مخرج السينما في أوائل 1910 وقدم معه فيلمين فقط، ومن أشهر أفلامه وهم صاحب السعادة كشكش بيه وسلامة في خير ونشيد الأمل وانتصار.

وجاءت هذه الأفلام الثلاثة: سلامة في خير، سي عمر، غزل البنات وقع عليهم الأختيار وقتها لينضموا لـ قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك بحسب استفتاء النقاد عام 1996 بمهرجان القاهرة السينمائي.

استيفان روستي

آخر ظهور لـ استيفان روستي في الفن

وفي نفس السياق، شارك استيفان روستي في ما يقرب من 300 عمل مابين مسرح وسينما وتعدد ادواره، ويعتبر آخر فيلمين ظهر بهما وتم عرضهما بعد وفاته هم: فيلم آخر شقاوة مع الفنان الكبير حسن يوسف ومحمد عوض وأحمد عوض، وفيلم حكاية نص الليل مع عماد حمدي وروحية خالد وتم غرضهم بعد وفاته.

وفاة استيفان روستي

وجدير بالذكر، لم يكن يعلم استيفان روستي في عام 1964، بأنها أخر لحظاته فى الحياة، حيث مثل ما ذكر وقتها كان يجلس مع أصدقائه و فجا شعر ببعض التعب وأستاذن منهم ليذهب إلى بيته، وجاءت الصدمة أن بعد بضع ساعات رحل عن عالمنا الفنان الكبير استيفان روستي.

وتم الكشف أن بعد كل هذا المجد والشهرة لم يكن استيفان روستي فى أخر أيامه يمتلك أي اموال سوى 7 جنيهات وأجر أخر فيلم رصيده فى الحياة تاركها لزوجته، التي بعدما عرفت بخبر وفاته تأثرت حتى كانت تتعالج في المصحات النفسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي