عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية: ما تقوم به إسرائيل في غزة جريمة إبادة جماعية

السفير أحمد أبو زيد،
السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية

وصف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، الاجتياح الإسرائيلي لرفح الفلسطينية بكارثة إنسانية محققة.

متحدث الخارجية: تنفيذ عمليات عسكرية في رفح خطر كبير على المدنيين

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسؤوليتي"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، تقديم الإعلامي أحمد موسى،  وينقله موقع تحيا مصر :" ما تقوم به إسرائيل في غزة جريمة إبادة جماعية، معقبا:" تنفيذ عمليات عسكرية في رفح خطر كبير على المدنيين الفلسطينيين".

وتابع:" مصر حذرت أكثر من مرة برفضها التهجير القسري للفلسطينيين، معقبا:" مصر تعمل بكل جهد للحيلولة دون تهجير الفلسطينيين قسريا".

ونوه المتحدث باسم وزارة الخارجية،  بأن مصر تعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، معقبا:" لابد من ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة والتوقف عن سياسات التجويع".

متحدث الخارجية: لابد من ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأبان السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، سبب إعلان مصر اعتزامها التدخل دعما لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وأوضح  السفير أحمد أبو زيد،  أن تفاقم الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين أدت إلى تدخل مصر لدعم دعوى جنوب إفريقيا".

وأشار إلى أن التقدم بإعلان مصر التدخل في دعوى جنوب أفريقيا يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وأكد  السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على أنه لابد من ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة والتوقف عن سياسات التجويع.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية المصرية، عن اعتزام مصر التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

متحدث الخارجية: نطالب بوقف إطلاق النار بغزة

وأوضحت الخارجية المصرية في بيان أن:" التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، فى إنتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب".

تابع موقع تحيا مصر علي