عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لن يقضي على حماس.. بلينكن يوضح النتائج المتوقعة من الهجوم على رفح

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، من أن شن إسرائيل عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، لن يؤدي إلى القضاء على حركة حماس، وإنما سيبب كارثة إنسانية جديدة. وجاءت هذه التصريحات خلال مقابلة  أجراها مع محطة NBC التلفزيونية الأميركية. 

بلينكن: هجوم إسرائيل على رفح لن يقضي على حماس

وقال بلينكن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" الخطة الحالية التي تدرسها إسرائيل في رفح قد تلحق أضراراً هائلة في صفوف المدنيين من دون حل المشكلة".

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن: هجوم إسرائيلي واسع النطاق على رفح ستكون تكلفته باهظة

وأضاف بلينكن:" غزوا واسع النطاق يمكن أن تكون تكلفته باهظة"، مشيراً إلى أن:" الهجوم الواسع النطاق على رفح لن يقضي على حركة حماس".

وتابع قائلاً:" سيبقى آلاف العناصر المسلحين من حماس، حتى مع حصول هجوم في رفح مع احتمال عودة حماس في نهاية المطاف".

ومضي يقول"رأينا حماس عادت إلى مناطق التى زعمت إسرائيل أنها حررتها من قبضة حركة حماس في الشمال، حتى في خان يونس المدينة الجنوبية القريبة من رفح".

كما تطرق وزير الخارجية الأمريكي في حديثه إلى تعليق شحنة أسلحة إلى الدولة العبرية قائلاً أن:"الحظر الذي فرضه بايدن على تسليم أسلحة إلى إسرائيل يقتصر على 3500 قنبلة عالية القدرة".

وأوضح أن:" الولايات المتحدة تواصل الضغط على القادة الإسرائيليين لتقديم خطة لغزة بمجرد انتهاء الحرب".

رفض أمريكي لشن عملية عسكرية إسرائيلي في رفح

كما تحدث بلينكن الأحد مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، مشددا مرة أخرى على أن الولايات المتحدة تعارض عملية برية إسرائيلية كبيرة في رفح، 

هذا، وأكد مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان خلال اتصال هاتفي أمس الأحد، مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، أن:" الرئيس جو بايدن لا يؤيد شن عملية عسكرية برية كبيرة في رفح، إلى حيث لجأ أكثر من مليون شخص".

ووفق البيت الأبيض، أكد هنغبي أن إسرائيل "تأخذ في الاعتبار مخاوف الولايات المتحدة".

نزوح 300 ألف فلسطيني من رقح 

ويذكر أن القصف الإسرائيلي في الأجزاء الشرقية من رفح الفلسطينية أدى إلى فرار حتى الآن نحو 300 ألف من سكان غزّة.

وكانت واشنطن سبق وحذرت من أنها قد تعمد إلى تعليق تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل لاسيما القذائف المدفعية وذلك في حال شن الجيش الإسرائيلي هجوم واسع النطاق في المدينة المكتظة بالسكان والنازحين في أقصى جنوب قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي