عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|السلطة الفلسطينية ترفض المقترح الإسرائيلي الأمريكي لتولي السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

معبر رفح من الجانب
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، أن السلطة الفلسطينية رفضت مقترحا إسرائيليا أمريكيا لتولي السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مشيرة إلى أنها لن تدير المعبر حتى يتم التوصل إلى تفاهمات مع حركة حماس.

السلطة الفلسطينية ترفض المقترح الإسرائيلي الأمريكي لتولي السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وفي التفاصيل، ذكرت تقارير عبرية نقلاً عن مصدر في رام الله أن:"  السلطة الفلسطينية رفضت مقترحا إسرائيليا أمريكيا لتولي السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح".

معبر رفح

وأضاف المصدر أن:" السلطة الفلسطينية أوضحت أنها لن تدير الجانب الفلسطيني من معبر رفح دون التوصل إلى تفاهمات مع حركة حماس".

وبعد يوم من إعلان حركة حماس  الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، سيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني وسط إدانات دولية من هذا التحرك العسكري والتى تزيد من تردى الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين. 

ونقلت أسوشيتد برس عن مسئول مصري رفيع قوله بأن مصر قدمت احتجاجا لتل أبيب وواشنطن وحكومات أوروبية بشأن الهجوم على رفح، مؤكدًا أنه لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن التنسيق مع مصر فى معبر رفح.

إدانات دولية وأممية بشأن اجتياح إسرائيل رفح الفلسطينية 

وتوالت الإدانات الدولية والأممية جراء التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وتوجيه إنذارات للفلسطينيين لإجلاء من شرق المدينة التى تأوي أكثر من مليون مدني فروا من مناطق الحرب في غزة إلى رفح كملاذ الوحيد للاحتماء من الآلة العسكرية الإسرائيلية.

حيث أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأحد، أن نحو 300 ألف شخص فروا من رفح الفلسطينية، الأسبوع الماضي، محذرة من أنه لا يوجد مكان آمن يمكن الذهاب إليه في القطاع.

وذكرت الوكالة الأممية أن:"  هناك استمرار لعملية التهجير القسري وغير الإنساني للفلسطينيين من أراضيهم، بداية من قطاع غزة وصولًا إلى رفح الفلسطينية مما يؤدي لتفاقم الوضع الكارثي". 

وفي سياق ذاته، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن أوامر إسرائيل بترحيل المدنيين من رفح غير مقبولة، وتنذر بمزيد من الحرب والمجاعة.

هذا، وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) من أن نحو 600 ألف طفل في رفح مهددون بـكارثة وشيكة جديدة.

وصرحت مديرة المنظمة كاثرين راسل إن "رفح الآن مدينة أطفال، وليس لأطفالها أي مكان آمن في غزة يلوذون به. وإذا بدأت عمليات عسكرية واسعة، فلن يتعرض الأطفال لخطر العنف فحسب، بل أيضا للفوضى والذعر، وهم أصلا منهكون جسديا ونفسيا".

هذا، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا بالإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، ويأتي ذلك وسط تهديدات إسرائيلية بشن هجوم بري في مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالمدنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي