عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 4 درجات.. زلزال يضرب دولة عربية|تفاصيل

زلزال - ارشيفية
زلزال - ارشيفية

أفادت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي بالعراق، اليوم الثلاثاء، بوقوع هزة أرضية جنوب شرقي محافظة ديالى بقوة 4  درجات على مقياس ريختر. 

زلزال يضرب العراق بقوة 4 درجات

وذكر تقرير صادر عن الهيئة التابعة لوزارة النقل العراقية ، الي أن الزلزال وقع في تمام الساعة 03:00:00 فجرا بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (4) درجات، وتبعد (34) كم جنوب شرق مندلي من محافظة ديالى .

مقياس ريختر

وبحسب التقرير، فلم يشعر به المواطنين، ولم تقع أي خسائر مادية أو بشرية.

وتشهد مناطق عدة حول العالم العديد من الأنشطة الزلزالية بعضها يكون ضعيف ولا يحدث اي خسائر مادية أو بشرية، وبعضها يكون قوى ومدمر ويؤدى إلى وقوع خسائر فادحة مثل الزلزال التى شهدها العالم في عام 2023 والتى ضربت دول عربية كزلزال المغرب وسوريا والذي أدى إلى مقتل وإصابة الآلاف من الأشخاص إلى  جانب وقوع خسائر مادية فادحة تكبدتها اقتصاد هذه الدول.

زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب تشيلي

وفي وقت سابق من اليوم، ضربت هزة أرضية بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر، إقليم أتاكاما في تشيلي، ولم ترد إلى الآن تقارير بوقوع أضرار مادية أو بشرية جراء الهزة.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، في بيان آنذاك، أن مركز الهزة كان على بعد 91 كيلومترا من مدينة فالينار الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 18.5 كيلومتر.

يذكر أنه في العام 2010، ضرب زلزال بقوة 8.8 درجة تبعته موجات مد عاتية تسونامي وسط وجنوب تشيلي، وراح ضحيته 500 شخص.

وتقع تشيلي في منطقة تسمى "حزام النار"، وهي قوس من التصدعات التي تحيط بحوض المحيط الهادئ، ومعرضة لزلازل متكررة ونشاط بركاني.

زلزال بقوة 5.8 درجات يضرب إندونيسيا

ويوم الاثنين، ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ، مقاطعة سولاوسي في إندونيسيا، دون وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

وذكر بيان لوكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا آنذاك  أن مركز الزلزال وقع على بعد 7 كيلومترات من منطقة لولاك بالمقاطعة، وعلى عمق 259 كيلومترا.

وتضرب الزلازل بانتظام أجزاء مختلفة من إندونيسيا، حيث تقع على حزام المحيط الهادئ المعروف باسم "حلقة النار"، إذ تلتقي العديد من الصفائح التكتونية وتسبب نشاطا بركانيا وزلزاليا متكررا.

تابع موقع تحيا مصر علي