عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مصر.. تركيا تنضم لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان

صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، إن تركيا قررت تقديم إعلان تدخلها الرسمي في  قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية. ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من قرار مصر عزمها التدخل رسمياً لدعم الدعوة التى رفعتها جنوب أفريقيا بالعدل الدولية ضد الدولة العبرية.

تركيا تنضم لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

وكان فيدان قد أعلن في وقت سابق من هذا الشهر قراره بالانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا في الوقت الذي كثفت فيه أنقرة إجراءاتها ضد إسرائيل بسبب حربها على غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 35 ألف شخص.

وقال وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحافي مع نظيره النمساوي "لقد أدنا مقتل مدنيين في السابع من تشرين الأول/أكتوبر".

وأضاف في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر "لكن إسرائيل تقتل بشكل منهجي آلاف الفلسطينيين الأبرياء وتجعل منطقة سكنية بأكملها غير صالحة للسكن، وهي جريمة ضد الإنسانية ومحاولة إبادة جماعية ومظهر من مظاهر الإبادة الجماعية".

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إن تركيا لم تقدم بعد الطلب الرسمي إلى محكمة العدل الدولية.

مصر تعلن اعتزامها التدخل دعماً لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

ويوم الأحد أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأحد، عن اعتزام مصر التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضحت الخارجية المصرية في بيان أن:" التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، فى إنتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية چنيف الرابعة لعام ١٩٤٩ بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب".

وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الاسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقاً لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي