عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: روسيا وشركاءها غير قابلين بالوضع الحالي في العالم

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا وشركاءها غير قابلين بالوضع الحالي في العالم عندما يسعى الغرب إلى حرمان الدول الأخرى من اختيار من تتعاون معه.

وأوضح بوتين في حوار مع وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، قبيل زيارته الرسمية للصين، أن "الأرض هي مهد الإنسانية، ووطننا المشترك، ونحن جميعا سكانها ومتساوون، وأنا متأكد من أن وجهة النظر هذه تتشاركها غالبية الناس على هذا الكوكب"، وأضاف أن "البلدان التي تعتبر نفسها تنتمي إلى ما يسمى بالمليار الذهبي يبدو أنها لا تعتقد ذلك".

الولايات المتحدة ترفض احترام التنوع الحضاري والثقافي 

ووفقا له، فإن "النخب الغربية بقيادة الولايات المتحدة ترفض احترام التنوع الحضاري والثقافي وترفض القيم التقليدية التي تشكلت على مدى قرون".

وقال الرئيس الروسي إن الدول الغربية "في محاولتها الحفاظ على هيمنتها العالمية، انتحلت لنفسها الحق في أن تملي على الشعوب الأخرى من يمكنهم أن يكونوا معه أصدقاء ومن يتعاونون معه أو لا يتعاونون".

الغرب يمنع الدول الأخرى من حقها في اختيار منوال التنمية

وأضاف أن "الغرب يمنع الدول الأخرى من حقها في اختيار منوال التنمية، ولا تؤخذ المصالح بعين الاعتبار، كما كان الحال في الماضي، فهم يسعون جاهدين لضمان رفاهيتهم على حساب الدول الأخرى ويلجأون إلى الأساليب الاستعمارية الجديدة لتحقيق ذلك"، مؤكدا أن "من الطبيعي أن لا يناسب هذا الوضع لا روسيا ولا شركاءها".

روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة وكالة "شينخوا" أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا، لكن المفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول المشاركة في الصراع.

وأضاف بوتين إلى أن المفاوضات بشأن أوكرانيا يجب أن تتضمن محادثات جادة حول الضمانات الأمنية لروسيا من جهة والجانب المعارض من جهة أخرى.

المشكلة الرئيسية على وجه التحديد لحل هذا الصراع تتمثل في موثوقية أي ضمانات أمنية

ولفت بوتين إلى أن المشكلة الرئيسية على وجه التحديد لحل هذا الصراع تتمثل في موثوقية أي ضمانات أمنية، لأن روسيا بصدد التعامل مع دول تفضل دوائرها الحاكمة نظاما عالميا لا يستند إلى القانون الدولي.

وقال الرئيس الروسي إلى إن الخطوات التي اقترحتها بكين لحل الأزمة الأوكرانية يمكن أن تشكل الأساس للعملية السياسية والدبلوماسية.

يذكر أن الزعيمين الروسي والصيني سيناقشان الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا خلال محادثات تجمعهما في الصين يومي 16 و17 مايو.

محادثات روسية - صينية

ومن المقرر أي يجري الزعيمان محادثات روسية - صينية في صيغ ضيقة وموسعة، كما سيبحث الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جين بينغ، أيضا التعاون الدولي داخل الأمم المتحدة و"بريكس" و"منظمة "شنغهاي للتعاون".

تابع موقع تحيا مصر علي