عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيرلندا: سنعترف بالدولة الفلسطينية خلال الشهر الجاري

 وزير الخارجية الإيرلندي
وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن

صرح مايكل مارتن، وزير الخارجية الإيرلندي، أنه من المقرر أن تعترف بلاده بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية مايو، حيث تجري أيرلندا وإسبانيا مناقشات مع دول أوروبية أخرى بشأن الاعتراف المشترك بدولة فلسطين.

إيرلندا: سنعترف بالدولة الفلسطينية خلال الشهر الجاري

وقال مايكل مارتن، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء الأيرلندي، لمحطة إذاعة "Newstalk": "سوف نعترف بدولة فلسطين قبل نهاية الشهر".

 وزير الخارجية الإيرلندي مايكل مارتن

وأضاف مارتن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر: "لا يزال الموعد المحدد غير واضح لأننا ما زلنا نجري مناقشات مع بعض الدول فيما يتعلق بالاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية". 

وتابع قائلاً:"سيتضح خلال الأيام القليلة المقبلة الموعد المحدد لكنه بالتأكيد سيكون قبل نهاية الشهر الجاري. وسأتطلع إلى إجراء مشاورات اليوم مع بعض وزراء الخارجية فيما يتعلق بالتفاصيل المحددة النهائية لهذا الأمر".

دول أوروبية تدرس الاعتراف بدولة فلسطين

وفي مارس الماضي، أعلن زعماء إسبانيا وأيرلندا وسلوفاكيا ومالطا في بيان مشترك إنهم مستعدون للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي الأسبوع الماضي، قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن إسبانيا وأيرلندا وسلوفينيا تخطط للاعتراف رمزيا بالدولة الفلسطينية في 21 مايو، ومن المحتمل أن تحذو دول أخرى حذوها.

منح فلسطين العضوية كاملة في الأمم المتحدة 

وفي 11 مايو، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي، مشيرة إلى أن الفلسطينيين مؤهلون لنيل العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة. 

وحصل القرار، الذي ينص على وجوب انضمام الفلسطينيين إلى المنظمة، تأييد 143 عضوا مقابل اعتراض 9 أعضاء وامتناع 25 عن التصويت.

مزايا منح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة 

ويمنح مشروع القرار لفلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الحق الحصول على مقعد مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في قاعة الجمعية، لكن في ذات الوقت هذا القرار لا يمنح فلسطين الحق في التصويت بها.

كما أن القرار يسمح لفلسطين بتقديم مقترحات وتعديلات وإثارة الاقتراحات الإجرائية خلال اجتماعات الأمم المتحدة من دون المرور بدولة ثالثة، وهو ما لم يكن بوسعها القيام به من قبل بوصفها دولة مراقب. 

الحق في أن يُنتخب أعضاء وفد دولة فلسطين لعضوية مكتب الجمعية العامة ومكاتب اللجان الرئيسية التابعة لها.

الحق في المشاركة الكاملة والفعالة في مؤتمرات الأمم المتحدة والمؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

تابع موقع تحيا مصر علي