عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يثير أزمة الكليات النظرية.. ووزير التعليم يكشف عن الانتهاء قريبا من مشروع قانون جديد لخريجي الثانوية العامة.. ويؤكد: نتجه لإنشاء 17 جامعة تكنولوجية

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم

وزير التعليم العالي بخطة النواب:

مخصصات الوزارة في العام المالي الجديد غير مسبوقة

لدينا 2.2 مليون طالب بالجامعات الحكومية والأهلية

نفذنا حوالي 1000 مشروع بتكلفة تصل لـ 160 مليار جنيه

نقوم حاليا بإنشاء جامعتين واحدة بجنوب سيناء والأخرى بالغردقة لتكون كل محافظات مصر بها جامعة

إنشاء 17 جامعة تكنولوجية إضافية ليكون الإجمالي 27

نقترب من الانتهاء من مشروع قانون لتطبيق السنة التأسيسية لخريجي الثانوية العامة

72 % من الطلاب يلتحقون بكليات نظرية

إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء وانتهينا من 93% من مقر "الوكالة الإفريقية"

تكلفة التغذية بالمدن الجامعية تصل إلى 50 مليون جنيه.. ونبحث عن وسائل الدعم

تم ضبط 430 كيانا وهميا خلال العام الماضي

عقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، برئاسة النائب فخرى الفقى رئيس اللجنة، اجتماعا لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إجمالي موازنة التعليم العالي والبحث العلمي السنة المالية الجديدة قائلا:" تبلغ تقريبا 117 مليار جنيه، بزيادة 52 مليار جنيه عن العام الماضي، منها تقريبا 6 مليار جنيه للبحث العلمي.

وأكد عاشور، أن التوجيهات الرئاسية في الموازنة الجديدة للعام المالي 2024/2025، بالاهتمام الكبير بقطاعي الصحة والتعليم، موضحاً أن موازنة التعليم العالي والبحث العلمي شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن استخدامات التعليم العالي في مشروع الموازنة 76 مليار جنيه لعدد 27 جامعة،  وأن المستشفيات الجامعية تقوم بدور فعال في تقديم الخدمات الطبية، حيث تقدم خدمات لكافة شرائح المجتمع في ظل ارتفاع تكلفة العلاج.

وقال الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة حريصة على أن تكون الموازنة مرتبطة بالبرامج والأداء والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي الصادرة في مارس 2023، فهي من المخرجات المهمة التي نعمل عليها، لافتا إلى أن ما حصل من اعتمادات في موازنة العام المالي الجديد لم تحدث من قبل، لكن رغم ذلك نحتاج زيادة في المخصصات.

وأضاف أن حجم الاستثمارات التي ضخت من خلال الدولة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم أكثر من 1000 مشروع، أنفق فيهم أكتر من 160 مليار جنيه.

اجتماع لجنة الخطة الموازنة بمجلس النواب

ونوه بأن عدد الطلبة في الجامعة الحكومية والأهلية 2.2مليون طالب وبإضافة طلاب الجامعات الخاصة يصبح المجموع 3.5 مليون طالب.

وأشار إلى أن مصر بها حاليا 55 جامعة، إذ تضاعف عددها خلال العشر سنوات الماضية، مضيفا: " تم إنشاء 4 جامعات حكومية وهناك حامعتين على وشك الانتهاء منهما، واحدة في أبو رديس في جنوب سيناء التي ليس بها جامعة، مشيرًا إلى جامعة العريش التي تخدم شمال سيناء وتقوم بدور كبير جدا.. وتم إنشاء مستشفى جامعي بها وتقوم بدور كبير في علاج المواطنين وكذلك الأشقاء القادمين من غزة.

وتابع: ولأن الجامعات هي من تبني المجتمعات، لذلك كان حرصنا على إنشاء جامعة في أبو رديس، التي تتميز بشركات بترول وموقع متميز في المحافظة، لذلك هي انطلاقة للتعليم في تلك المنطقة".

وأوضح أن المشروع الآخر هو إنشاء جامعة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر، والتي بها ستكون كل المحافظات على مستوى الجمهورية بها جامعة.

ولفت إلى أن هناك 16 جامعة أهلية تم افتتاحها بداية من 2019 حتى العام الماضي، موضحا أن الجامعات الأهلية تم إنشاؤها بقرض من الدولة، ولدينا حاليا توسع في الجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.

ولفت إلى أن هناك 10 جامعات تكنولوجية، وتم الموافقة على إنشاء 17 جامعة، ليكون إجمالي الجامعات التكنولوجية 27 جامعة، وحرصنا على أن يكون إنشاءها في الأماكن التي بها أنشطة اقتصادية متميزة، وبالتالي تكون البرامج التي يحصل عليها الخريجين مرتبطة بتلك الأنشطة الاقتصادية واحتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

من جانبه، تساءل النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن مصير الكليات النظرية في ظل التطور التكنولوجي الراهن، مضيفا: "هنعمل ايه في الكليات دي.. مش كفاية آداب وتربية؟.. احنا نقدر ندمج كلياتنا ونلحق شبابنا.. في خريجين اقتصاد وعلوم سياسية شغالين كول سنتر دلوقتي!".

النائب عبد المنعم إمام

بدوره، قال الوزير، إن عدد نسبة الطلاب الملتحقين بالكليات النظرية تقدر بـ 72% من الطلاب، لكن وزارة التربية والتعليم تقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتطوير الثانوية العامة في أسلوب المسارات، ونأمل أن يتم اعتماده بشكل سريع، وقد أوشكت الدراسة في هذا الشأن على الانتهاء.

وذكر "عاشور" أن سوق العمل هو البداية، لأن البرامج مرتبطة به وهو الأساس، موضحا أن تصنيف الجامعات حاليا لم يعد يعتمد على البحث العلمي فقط، بل أصبح يعتمد على الخريجين وتوظيفهم، وهل يتم توظيفهم في تخصصاتهم، وفارق المدة الزمنية بين التخرج والتوظيف؟ وكذلك تناسب المرتبات التي يحصلون عليها مع تخصصاتهم.

وطالب الدكتور أيمن عاشور بدعم مجلس النواب لمشروع السنة تأسيسية وهو قانون تعمل عليه الوزارة مع التربية والتعليم، وهو نظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها، وبعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة، يمكنه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المُقررات

وأشار الوزير إلى أنه مع البرامج البينية التي يتم عملها، لن يكون شيئ اسمه خريج حقوق فقط أو آداب فقط... وسنقوم بعمل مبادرة تضم مليون طالب لتسليحهم بمهارة تتفق مع متطلبات سوق العمل.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه يتم حاليا عمل برامج في الجامعات الجديدة، بحيث تكون جديدة ولا يوجد بها تخصصات مثل كلية آداب.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع بين النائب عبد المنعم إمام ووزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، لعرض رؤية كاملة فى هذا الصدد.

في سياق متصل، تحدث الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن توسع الدول في إنشاء المستشفيات الخاصة بأمراض الأورام والسرطان، قائلا: إن الدولة المصرية اتجهت إلى التوسع في إنشاء مستشفيات الأورام والسرطان، وذلك بسبب زيادة نسبة الوفيات الناجمة عنها، موضحا أن: "حجم الوفيات الأكبر كان متعلقا بأمراض القلب إلا أنه من سنة 2025 إلى 2030، متوقع أن تكون النسبة الأكبر للوفيات متعلقة بأمراض السرطان.

وذكر أن من أبرز المشروعات مبنى مقر وكالة الفضاء الأفريقية وتم الانتهاء من 93٪ من المشروع ويتم تجهيز وتوجد أيضا وكالة الفضاء المصرية ويتم إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء يتم تأسيسها وهو دور مهم للقوى الناعمة المصرية وأن تكون مصر مركز أفريقيا للعلوم الفضائية.

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وأشار إلى أنه تم تشغيل وكالة الفضاء المصرية وإطلاق قمرين صناعيين بالتعاون مع الصين.

ورد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، على عدد من الأسئلة التي طرحها النواب باجتماع لجنة الخطة والموازنة.

وقال "عاشور" إن تكلفة تغذية المدن الجامعية تتراوح من 35 إلى 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه رغم هذا الرقم الضخم إلا أن المدن الجامعية لا تحصل من الطالب سوى 300 جنيه شهريا.

وأضاف "عاشور" أن الوزارة تدرس حاليا وسائل وطرق لزيادة الدعم، لمساعدة الجامعات في أداء وظيفتها في هذا الصدد.

ورد على الكيانات الوهمية، مؤكدا أنه تم ضبط 430 كيان العام الماضي فقط، مشيرًا إلى أن هذا الملف به زيادة كبيرة في حجم الكيانات الوهمية.

وبالنسبة لتراخيص المعاهد الهندسية، قال: "تم وقف تراخيص المعاهد الهندسية.. مفيش معهد منذ أن توليت الوزارة أخذ رخصة".

وأوضح وزير التعليم العالي: "شغالين على دراسة حاليا ولن تحصل أي معاهد هندسية على ترخيص إلا بعد الانتهاء تلك الدراسة، وذلك في ضوء الإهتمام والحرص على جودة التعليم في معاهدنا".

تابع موقع تحيا مصر علي