عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 06 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل: قروض وزارة النقل فائدتها معدومة وعلى فترات سداد طويلة جدا

وزير النقل
وزير النقل

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن فوائد قروض مشروعات وزارة النقل، موضحًا أنه تم الحصول على قرض من فرنسا لإعادة تأهيل الخط الأول للمترو.

الوزير : حصلنا على قرض من فرنسا

وأباد الفريق كامل الوزير، وزير النقل،  في لقاء تلفزيوني  مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر ، أن القرض  مدته 40 عامًا منهم 15 سنة فترة سماح ويبدأ التسديد بعد 15 عامًا بفائدة أقل من 0.1% .

وأوضح أن قروض وزارة النقل فائدتها معدومة وعلى فترات سداد طويلة جدا، مضيفا أن 35% من تكاليف القطار السريع بالعملة الصعبة، وتم إنشاء مجمع مصانع فرنسية في برج العرب ومصنع تالجو الإسباني في كوم أبو راضي.

وأشار الوزير إلى  أن الحصول على قروض تنموية بفائدة ضعيفة يهدف إلى توطين الصناعات المغذية للسكك الحديدية، كما أن مصر أصبحت تصدر الصناعات المغذية للقطارات للمجر وإسبانيا إلى جانب أنظمة الكهرباء المختلفة.

ونوه وزير النقل بأن الحصول على قروض من دول عديدة تقوي العلاقات معها، وأي مشروع له مكون محلي لذلك فالشركات المصرية تعمل في مشروعات القطار الكهربائي السريع.

الوزير: شركة سيمنز المنفذة لمشروع القطار الكهربائي

ولفت إلى أن هناك تعاونًا مع الخبراء من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وأمريكا لاكتساب التكنولوجيا والخبرة للتصدير للخارج، موضحًا أن الشركات العالمية حريصة على التواجد في المشروعات التنموية العملاقة في مصر.

وأشار المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن القروض أداة من أدوات تمويل الموازنة، معقبا :" شركة سيمنز المنفذة لمشروع القطار الكهربائي وفرت قرضا عن طريق البنوك الألمانية والإيطالية، وهذه الشركة تدعم مصر لدورها في استقرار الأمن في الشرق الأوسط".

الوزير: القروض أداة من أدوات تمويل الموازنة

وأكد أنه عند إنشاء مشروع اقتصادي تنموي خدمي يربط بين البحرين الأبيض والأحمر وليس لدينا قدرة مالية؛ سنعتمد على القرض، معقبا :" يوجد لدينا دراسة جدوى اقتصادية للمشروع تؤكد تحصيل قيمة القرض من السنة الخامسة حتى الـ 20 عاما".

وواصل :" مشروعات سيمنز الألمانية تشغل مصانعها وتوفر فرص عمل لمواطنيها، كما أن الشركات الفرنسية تفخر بأنها أنشأت مترو الأنفاق في مصر، وشركة سيمنز الألمانية تريد أن يكون لها بصمة في إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر".

 

تابع موقع تحيا مصر علي