عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عاطف المغاوري بندوة تحيا مصر: «مغارة الخدمات وتزكيات النواب تؤثر على الأداء البرلماني.. والتناغم مع الحكومة غير حاضر»

النائب عاطف مغاوري
النائب عاطف مغاوري خلال ندوة تحيا مصر

قال النائب عاطف المغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، إن المهام الملقاة على عاتق البرلمان هي التي تحدد بوصلته عمله، فهو ثاني برلمان بعد مرحلة 30 يونيو، إذ أن البرلمان في مرحلة مخرجات حراك حقيقي حدث في 25 يناير و30 يونيو وفي آليات وظرف إقليمي مؤثرة على عمله، كان من الممكن أن تكون مصر مثل شقيقاتها من الدول العربية.

قياس أداء البرلمان

وأضاف "المغاوري"، خلال ندوة حوارية بموقع تحيا مصر، ويقدمها الزميل محمود فايد مدير التحرير، أن المجلس الحالي في دور الانعقاد الرابع، ويمكن أن نقيس أداءه من خلال الأجندة التشريعية وتوازن القوى داخل المجلس، لكن في ضوء ما أتيح له استطاع أن ينجز الكثير فيما يخص الأجندة التشريع، لكن الدور الرقابي يمكن نقده فيه، مشيرًا إلى أنه كان يتم تخصيص جلسة رقابية لكن تم إلغاء هذا الأمر.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع: "بعض الناس تقيس البرلمان على غرار 2012 وهو النقل الحي لجلسات البرلمان، لكن المطبخ الحقيقي لأي برلمان هي اللجان النوعية، لأن ما تنتجه اللجان يعرض على الجلسة العامة".

غياب التناغم بين البرلمان والحكومة

وأشار إلى أن التاغم بين الحكومة والبرلمان غير حاضر، ورئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، سجل تلك الملاحظة عليها، كما أن غياب المحليات زاد من الأعباء التي يقوم بها عضو مجلس النواب.

وأشار النائب عاطف المغاوري، إلى تأثير إدخال البرلمان إلى ملف مغارة الخدمات على حساب أداءه الحقيقي الرقابي والتشريعي، مشيرًا إلى هناك ما بين العمل الخدمي والعمل الرقابي والتشريعي.

ظاهرة التزكية البرلمانية وتأثيرها على أداء البرلماني

وأثارت الندوة ظاهرة التزكية البرلمانية وعلاقتها بالعمل الخدمي، حيث أعرب النائب عاطف المغاوري، عن اندهاشه من الحاجة لوجود تلك الظاهرة، مؤكدًا ضرورة إعادة النظر في العمل البرلماني وأن يكون له باحثين من جانب البرلمان.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، إلى أن دعم الأداء البرلماني يكون أيضا من خلال تقليل ظاهرة المستقلين، ولدعم العمل الحزبي، مضيفًا: "نحن لا نحتاج نص دستورية ولكن نحتاج حياة دستورية".

تابع موقع تحيا مصر علي