عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى الفقي: إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية ويوسف زيدان لا يقبل الثوابت

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

شن الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي، هجوما حادا على مؤسسة تكوين والقائمين عليها، قائلًا :"كلامهم كله مردود عليه".

الفقي: التغيير لا بد أن يرتبط بتغيير ثقافي

وقال الدكتور مصطفى الفقي ، في حواره ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع على فضائية "النهار" مساء اليوم الجمعة، وينقله موقع تحيا مصر، : "أنا مؤمن أن التغيير لا بد أن يرتبط بتغيير ثقافي كان له تأثير كبير الريادة تؤدي إلى نتائج ضخمة ولكن في تكوين التغيير كان شكله صادم لأن العناصر الموجودة ليس عليها إجماع".

وتابع :"الأزهر فيه تيار رشيد والإمام الأكبر أستاذ فلسفة إسلامية ولديه عقل ويفكر في تجديد الخطاب الديني، وشوفنا في أكاديمية الأوقاف لغة جديدة وأفكار محترمة تحترم الثوابت وكأننا نتقدم نحو الإسلام إننا لا نعود إلى الإسلام ولكنه سبقنا إلى أمور كثيرة العدالة الاجتماعية".

الفقي: إسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره

وأكمل الدكتور مصطفى الفقي :"إبراهيم عيسى رجل صدمات كهربائية ويوسف زيدان من أيام عزازيل وحديث عن المسجد الأقصى جديدة لا نقبل بالثوابت ونناقش الأفكار إذا لا توجد ثوابت وإسلام بحيري اتسجن بسبب أفكاره، يعني شخوصها بالإضافة إلى التوقيت بتعمل ارتباك".

 وأردف "الإسلام حافل ببضاعة عصرية حقوق الإنسان وحقوق الحيوان وحقوق المرأة، شوفنا بعد ثورة 25 يناير دعا الإمام إلى مجموعة من المثقفين وكان فيهم مسيحيين وتناقشنا في قضايا الفن ودور المرأة وصدرت كتيبات عن دراسات مستفيضة حول هذه الموضوعات ولكن هذا الأمر توارى لأن فيه تيار سلفي داخل الأزهر مش كله تيار ليبرالي متفهم قد يكون الإمام الأكبر كذلك ولكن هناك دوائر متشددة داخل الأزهر".

وفي وقت سابق، كشف الكاتب والروائي يوسف زيدان، سر رفضه المناظرة بين إسلام بحيري، والشيخ عبد الله رشدي.

يوسف زيدان يكشف سر رفضه مناظرة بحيري ورشدي

وأضاف يوسف زيدان، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، :" فكرة المناظرة لا عملتها قبل كدا، ولا أحب حد يعملها، وأكيد شوفنا النتيجة.. حيث أن المناظرة هي من أودت بحياة فرج فودة"، مشيرًا إلى أن :"حوار الأديان شيء فارغ ولا يؤدي لنتائج ".

وقال إنه يراهن بقوة على نجاح فكرة تكوين، مشيرًا إلى انها قد تواجه بعض الصعوبات، ولكن هي تجديد الفكر في كافة المناحي، وليس بينها تجديد الفكر الديني نهائيًا.

تابع موقع تحيا مصر علي