عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمم المتحدة: الحرب في غزة يهدد المنطقة والطريقة الوحيدة لإنهاء عدم الاستقرار حل الدولتين

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن الحرب في قطاع غزة تهدد منطقة الشرق الأوسط، والطريقة الوحيدة لإنهاء عدم الاستقرار هي حل الدولتين. 

وقال جوتيريش في تغريدة نشرها عبر منصة "إكس"رصده موقع تحيا مصر:" إن الحرب في غزة هي جرح مفتوح يهدد بإصابة المنطقة بأكملها". 

جوتيريش: الحرب في غزة يهدد المنطقة والطريقة الوحيدة لإنهاء عدم الاستقرار هي حل الدولتين 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة إن:" الطريقة الدائمة الوحيدة لإنهاء دائرة العنف وعدم الاستقرار هي من خلال حل الدولتين، حيث تعيش إسرائيل وفلسطين جنبًا إلى جنب في سلام وأمن، وتكون القدس عاصمة لكلتا الدولتين".

أوتشا يعلن عن نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في قطاع غزة

وفي وقت سابق من اليوم، كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، نفاد جميع مخزوناته الإغاثية في غزة، قائلا "إنه لم يبق شيء تقريبا لتوزيعه في القطاع".

وأوضح المكتب، عبر حسابه على منصة إكس، أن وضع المياه والصرف الصحي يتدهور بسرعة، مضيفا أنه "مع حظر دخول المساعدات لا يمكن للناس اللجوء إلا إلى استخدام الأنقاض والنفايات لسد احتياجاتهم".

احتلال معبر رفع من الجانب الفلسطيني

يذكر أن القوات الإسرائيلية احتلت في السابع من مايو الجاري الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، فيما تواصل منذ أسبوعين تقريبا، إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرقي مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية، والطبية، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

النمسا تفرج عن الأموال المجمدة لوكالة الأونروا 

وفي سياق آخر، أعلنت النمسا، اليوم السبت، أنها قررت الإفراج عن الأموال المجمدة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وذلك بعد أن شهدت الوكالة الأممية حملة مقاطعة من جانب عدد من الدول بعض اتهامات بتورط موظفين في الأونروا في هجوم السابع من أكتوبر.

ويأتي قرار فيينا بعد أن وضعت الأونروا خطة عمل لضمان حيادها بشكل أفضل وتعزيز المراجعات الداخلية وتحسين كيفية مراقبة موظفيها.

وقالت وزارة الخارجية النمساوية في بيان أنه"بعد تحليل شامل لخطة العمل، سنفرج عن الأموال للأونروا مرة أخرى".

وأضاف أنه:"تم تخصيص أموال يبلغ إجماليها 3.4 مليون يورو (3.70 مليون دولار) لعام 2024، على أن يتم سداد الدفعة الأولى في الصيف". 

وأدت مزاعم إسرائيل ضد موظفي "الأونروا" إلى قيام 16 دولة بإيقاف أو تعليق تمويل بقيمة 450 مليون دولار، وهو ما يشكل ضربة للوكالة التي تتصارع مع الأزمة الإنسانية التي اجتاحت غزة منذ أن شنت إسرائيل هجومها هناك.

وحذر رئيس "الأونروا" فيليب لازاريني في مارس من "حملة متعمدة ومنسقة" لإنهاء عمليات الوكالة التي توظف 32,000 شخص في منطقة عملياتها، 13,000 منهم في غزة.

وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي