عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف باجتماع حقوق البرلمان: نرسل تقارير دورية لأجهزة الدولة عن ملفات حقوق الإنسان.. لدينا 16 سيدة في موقاع قيادية.. والمساجد أولوية عندي من تطوير "إذاعة القرآن الكريم"

وزير الأوقاف باجتماع
وزير الأوقاف باجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

وزير الأوقاف:

الخطاب الديني الرباني أكثر اتفاقا مع الفطرة الإنسانية وحقوق الإنسان

نرسل تقارير دورية لأجهزة الدولة عن ملفات حقوق الإنسان والطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة

تم تعيين 16 سيدة في مناصب قيادية بوزارة الأوقاف

أنفقنا 2.6 مليار جنيه على البعد الاجتماعي في عهد الرئيس السيسي

مخصصين واحد مهمته يعمل دورات خاصة بالتوعية السكانية

النائب طارق رضوان: ظاهرة الخصومة الثأرية تحتاج لاستنفار سلطات الدولة

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم لقاءً مهمًا مع الدكتور محمد مختار جمعة - وزير الأوقاف   لمناقشة تضمين ملف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في الخطاب الديني.

واستهل وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، كلمته بالتأكيد على دور الوزراة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدًا أن قضية حقوق الإنسان جزء أساسي من الأديان، ولو فهمنا الدين فهما صحيحا من خلال خطاب تحديد مستنير سوف ندعم حقوق الإنسان الأساسية.

وقال "جمعة" إنه اطلع على الاستراتيجية مرة أخرى وهي لم تقصر الحقوق على جانب واحد فقط، على عكس بعض الجماعات التي تريد اجتزاءها في الملف السياسي فقط دون الحقوق الاجتماعية.

ونوه وزير الأوقاف بأنه في إطار تضمين الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بوزارة الأوقاف، قمنا بالعمل على الجانب التثقيفي والجانب الآخر التطبيقي.

ولفت الدكتور محمد مختار جمعة، إلى أن هذا الشهر فقط كانت الخطب الموحدة تتعلق بحقوق الإنسان بداية من خطورة التنمر والسخرية، والتي كانت في عمق صميم حق الإنسان المختلف شكلا أو خلقة أو الذي ابتلاه الله بشئ في جسده، مؤكدا أن الخطاب الديني ليس بعيدا عن قضايا المجتمع.

ولفت إلى الجانب التثقيفي حيث عملت وزارة الأوقاف على الحق في الحياة والحصول على فرص متكافئة في الصحة والتعليم، مشددا على أن الخطاب الديني الرباني أكثر اتفاقا مع الفطرة الإنسانية لأنه ينظر إلى الأمور بنظرة عادلة.

وقال وزير الأوقاف، إن الوزارة ترسل تقارير دولية لجهات ومؤسسات الدولة عن ملفات حقوق الإنسان والطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح وزير الأوقاف ذوي الاحتياجات الخاصة لهم خصوصية، إذ أنه فيما يتعلق بالتعيينات، فكل من اجتاز الاختبارات منهم يتم قبولهم وتعيينهم بغض النظر عن نسبة الـ 5% وقد وصلت في اخر اختبارات إلى 15%، بما يتجاوز أكثر من 30 شخص من إجمالي 280، موضحا أن ذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون كل الاختبارات، ومن حقهم التقديم في المستوى العام أو الخاص وهو يتعلق بالتعيينات أيضا.

ونوه مختار جمعة، أن كل المساجد الجديدة تكون مساجد ميسرة، لذوي الاحتياجات الخاصة ومتوافقة الاشتراطات البنائية.

فيما يتعلق بحقوق المرأة، ذكر وزير الأوقاف أنه قبل كل المؤسسات الدولية التي نادت بحقوق المرأة، تبوأت المرأة المصرية مكانة غير مسبوقة، وقد تم إصدار كتاب مخصوص لها من قبل الوزارة وتم ترجمته إلى لغتين..  مشيرًا إلى أن هناك 16 قيادة نسائية في الوزارة، كما تم تكريم 6 سيدات في العشر سنوات الأخيرة مقابل تكريم سيدتين فقط هلال ال140 عاما التي تم إنشاء فيها الوزارة.

ولفت إلى أنه بالنسبة للطفل تم إصدار أكثر من 50 إصدار للأطفال.اهم نقطة عملت عليها الوزارة مع الكنيسة، هو تعظيم برنامج الأئمة والقساوسة وقد تم توسيعه ليكون هناك العمل بين واعظات وراهبات لتناول البعد الوطني.

وأشار إلى أن الأوقاف لها دور في البعد الاجتماعي، فما أنفقته الوزارة تجاوز خلال فترة الرئيس السيسي 2.6 مليار جنيه.وذكر أنه فيما يتصل بحياة كريمة، قدمت الوزارة 270 قطعة أرض لبناء المدارس أو المستشفيات أو محطات الصرف الصحي والمياه.

ورد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على سؤال النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حول دور الوزارة في مواجهة الزيادة السكانية.

وقال "جمعة" إن القضية ذات أبعاد متعددة، لكن فيما يخص وزارة الأوقاف، فتم عمل أكثر من خطبة وكل 4 شهور مثلا نعمل خطبة لكن بعنوان خفيف وغير مباشر، مشيرًا إلى أن النفس تنفر من الخطاب المباشر.

وأوضح: الرسول قال "كفى بالأمر إثما أن يضيع من يعول.."، رابطا بين هذا الحديث وبين خطورة الزيادة السكانية.

وذكر وزير الأوقاف: مخصصين واحد مهمته الوحيدة تنظيم دورات التوعية السكانية "بيعمل ٤ دورات كل شهر" بالتنسيق مع المجلس القومي للسكان.

وعقب النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على مسألة الخصومة الثأرية التي أثارها النائب إيهاب رمزي.

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان: "نعم هناك مشاكل مجتمعية كثيرة حدا، وهناك عادات وتقاليد وإرث توارثناه، لكن المشكلة مش مشكلة وزارة أوقاف بس أو تعليم أو داخلية.. أنت تخاطب تكوين مجتمعي يحتاج لاستنفار جهود سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية وغيرها، لتغيير تلك العادات".

من جانبه، قال الدكتور محمد مختار جمعة: "طبيعة أي مجتمع سكاني أن له طوائف متعددة ونحن دورنا هو التوعية"، مضيفا بأن أفضل شيء لحل تلك المشكلة، هي تطبيق القانون بحسم على الجميع، وهذه المرحلة الأفضل لتطبيق القانون على جميع، ورفع حالة المواطنين من الناحية الاقتصادية ، لأنها تحافظ على استقرار حياتها إذا كانت الأمور تسير بشكل جيد".

وانتقل وزير الأوقاف ليرد على مسألة أخرى تتعلق ببناء الكنائس، مشيرًا إلى أن حجم الكنائس التي تم تقنينها وبناءها في الدولة بإرادة سياسية وشعبية غير مسبوقة.

ونوه بأن توجيهات الرئيس السيسي واضحة أن أي مبنى يتم بناءه يتم بناء مسجد وكنيسة.

وأردف، في رده على النائب إيهاب رمزي، أن ما كان يظهر بين الحين والحين من مشكلات، لم يعد لها وجود، وكم العمل المشترك بين الأئمة والقساوسة غير مسبوق.

تابع موقع تحيا مصر علي