عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد الطاهري: مصرع الرئيس الإيراني سببه سوء الأحوال الجوية

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

تحدث الإعلامي أحمد الطاهري، على حادث وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومصرعه في المروحية.

الطاهري: هناك أحاديث كثيرة حول قِدَم الطائرة

وأضاف الإعلامي أحمد الطاهري، خلال تقديم برنامجه "كلام في السياسة"، المذاعة على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الاثنين، ونقله موقع تحيا مصر "مفردات هذه الواقعة حتى الآن تتمثل في الآتي، أولا، أنه حادث قدري، ثانيا، أن هناك أحاديث حول قِدَم الطائرة وحمّل جواد ظريف وزير الخارجية السابق ما حدث للأمريكيين بسبب العقوبات المفروضة على إيران، وثالثا، سوء الأحوال الجوية، وهذه هي الـ3 أضلاع الخاصة بالحادث". 

وتابع الإعلامي أحمد الطاهري: " المدعي العام طلب المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر قبض ضد قادة إسرائيليين وقادة من حركة حماس، حماس لم يعجبها المساواة بين جيش الاحتلال وجرائمه والحركة، وفي نهاية المطاف، فإنه وفقا لمذكرة الادعاء الخاص بالجنائية الدولية، فإنه يحتكم إلى ميثاق روما الذي يدين جرائم الإبادة والقتل العمد والاغتصاب وأخذ الرهائن ".

الطاهري: ثلاث روايات حول وفاة الرئيس الإيراني

وتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني المنصب وأعلن المرشد الإيراني على خامئني أن مخبر سيتولى إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

تولى محمد مخبر رئاسة إيران

وبصفته رئيسًا بالوكالة بموجب دستور الجمهورية الإسلامية، سيشكل محمد مخبر، 68 عامًا، مجلسًا من ثلاثة أشخاص – إلى جانب رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية – لتنظيم انتخابات رئاسية جديدة.

ورغم أنه لا يزال من غير الواضح على المدى الطويل من سيحل محل رئيسي ــ وهو أحد رعايا المرشد الأعلى للبلاد علي خامنئي ــ ينص الدستور على ضرورة إجراء الانتخابات في غضون 50 يوما من وفاة الرئيس.

ومحمد مخبر هو سياسي إيراني شغل منصب القائم بأعمال رئيس إيران، وهو أيضاً عضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام، ورئيس مجلس إدارة بنك سينا ​​ونائب حاكم مقاطعة خوزستان .

وبصفته النائب الأول لرئيس إيران، تولى مخبر، بموافقة المرشد الأعلى لإيران ، "صلاحيات ومهام الرئيس" عند وفاة الرئيس وفقًا للدستور الإيراني . ويتم تشكيل مجلس رئاسي مؤقت (رئيس المجلس، رئيس السلطة القضائية، النائب الأول للرئيس)، على أن ينظم المجلس انتخابات جديدة خلال 50 يوما.

تابع موقع تحيا مصر علي