عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باقري وزيرا للخارجية.. من هو محمد مخبر الرئيس الإيراني المؤقت؟

محمد مخبر الرئيس
محمد مخبر الرئيس الإيراني الجديد

تحدث الإعلامي أسامه كمال عن الرئيس المؤقت لإيران بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد تحطم طائراتهم اثناء عودته من اذربيجان عقب افتتاح سد أمس مع عدد من المسؤولين بينهم وزير خارجيته عبداللهيان.

 وأوضح الإعلامي أسامة كمال، خلال تقديمه لحلقة رصدها موقع تحيا مصر من برنامج مساء دي أم سي، المذاع عبر شاشة دي ام سي، أن أنه طبقا للقانون الإيراني فإنه سوف يتم تنصيب نائب الرئيس الإيراني في منصب الرئيس وهو محمد مخبر، كما تم إعلان علي باقري وزير خارجية إيران بدلا من عبد اللهيان.

مدة ترتيب انتخاب رئيس مؤقت لإيران


وقال الإعلامي أسامة كمال، انه طبقا للمادة 131 من دستور الجمهورية الاسلامية الإيرانية انه في حال حدث أي طوارئ للرئيس الإيراني فإن نائبه هو الذي يتولى حكم البلاد لمده 50 يوم، بتاكيد من الزعيم الأعلى الذي يعد إليه القول الفصل في كل شؤون الدولة، من خلال مجلس يتألف من النائب الأول للرئيس، ورئيس البرلمان، ورئيس السلطة القضائية هو الذي يتولى ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال فتره 50 يوم على حد اقصى.
واشار الإعلامي أسامة كمال، إلى انه بالفعل صدرت الموافقه من المرشد الايراني علي خامنئي بتولي النائب الأول محمد مخبر منصب الرئيس الايراني بشكل مؤقت الى حين اجراء انتخابات جديدة.

من هو محمد مخبر رئيس إيران المؤقت 


ولفت الإعلامي أسامة كمال، إلى ان محمد مخبر هو من مواليد عام 1955ن ولد في مدينة دسفول في محافظة خوزستان، ووالده رجل دين معروف، عمل كضابط في الهيئه الطبية التابعة للحرس الثوري خلال حرب العراق و إيران، كما عمل رئيس تنفيذي لشركه اتصالات قبل ان يصبح نائب حاكم محافظه خوزستان ثم تولى نائب رئيس مؤسسة تابعه للمرشد الأعلى ثم اصبح رئيس مجلس إدارة بنك سينا لمده 10 سنوات، وفي عام 2007 اختاره المرشد الأعلى علي خمائني رئيس تنفيذي لمؤسسة لجنه تنفيذ أمر الإمام الخميني استاد وهي أقوى هيئات المرشد الإيراني و التي تقوم بإدارة الممتلكات المصادرة التي تم مصادرتها بعد الثورة.

تابع موقع تحيا مصر علي