عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران في حداد.. بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه| صور

بدء مراسم تشييع جثمان
بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه

أفادت وسائل الإعلام الإيرانية، اليوم الثلاثاء، ببدء مراسم تشييع جثمان  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومرافقيه وذلك في مدينة تبريز محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غرب إيران، وذلك بعد أن قتلوا آثر تحطم مروحية كانت تقلهم في محافظة أذربيجان.

بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه

كما ستقام صباح الخميس مراسم التشييع في خراسان الجنوبية وفي مساء هذا اليوم مراسم دفن جثمان آية الله رئيسي في حرم  الإمام الرضا 

ويذكر أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني من طراز بيل 212 اختفت عن الرادار بعد ظهر الأحد أثناء تحليقها فوق منطقة شديدة الانحدار تغطيها الغابات في ظروف جوية صعبة مع هطول أمطار وضباب كثيف.

بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه
بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه
بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه

وكان على متن المروحية المنكوبة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وحاكم مقاطعة أذربيجان الشرقية، والإمام الرئيسي في المنطقة، بالإضافة إلى مدير أمن الرئيس وثلاثة من أفراد الطاقم وجميعهم لقوا حتفهم.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

هذا، وكشف وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو عن تفاصيل جديد بشأن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة مفاجئ أمس الأحد في محافظة أذربيجان بإيران. 

تركيا: المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني لم تكن مجهزة بنظام إشارات

وقال وزير النقل التركي أن:" المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لم تكن مجهزة بنظام إشارات". 

وأضاف أن: “ نظام الإشارات في المروحية كان معطلا على الأرجح، أو أنها لم تكن مزودة به.. ولو لم يكن الأمر كذلك لكانت هذه الإشارات قد وصلتنا، لكنها لم تصل بدون أن يحدد ما إذا كانت تصريحاته تتعلق بجهاز الإرسال والاستقبال أو منارة الاستغاثة التابعة للمروحية”. 

وفي وقت سابق أعلنت تركيا، أنها نشرت مسيرة تركية طراز "أكينجي" في موقع التحطم مساء الأحد، مشيراً إلى أن طائرتها سمحت بتحديد مكان حطام المروحية التي كان يستقلها رئيسي وعثر عليها فجرا شمال غرب إيران.

وجاء الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني صاحب الـ 63 عاما ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة "آستان قدس رضوي"، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

وجعل شعار حملته في الانتخابات الرئاسية 2021 "عدو المفسدين"، مما سهل له كسب الرهان والنجاح في نيل الرئاسة بنسبة 62%.

وتولى محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني منصب رئيسي بشكل مؤقت وأعلن المرشد الإيراني على خامئني أن مخبر سيتولى إدارة السلطة التنفيذية وهو ملزم بالترتيب مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لانتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

تابع موقع تحيا مصر علي