عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الإصلاح والتنمية» ينتقد إصدار مذكرة اعتقال بحق السنوار.. ويؤكد لـ تحيا مصر: من غير اللائق المساواة بين الجانى والضحية

علاء عبد النبي
علاء عبد النبي

انتقد علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، قرار الجنائية الدولية الأخير بشأن إصدار مذكرة اعتقال بحق قيادات حماس ورئيس وزراء اسرائيل، موضحا أنه من غير اللائق المساواة بين الجانى والضحية، كما أن المقاومة حق مشروع ضد الاحتلال طبقا للمواثيق الدولية، وأن اسرائيل دولة محتله للأراضي الفلسطينية وتقوم بمجازر وحشية ضد الشعب الاعزل،  مطالبا بمحاكمة قيادات إسرائيل على جرائمهم فى غزة.

الإصلاح والتنمية يؤكد على أهمية وقف الاعتداء الإسرائيلي على رفح

وشدد عبد النبى فى تصريح خاص لـ تحيا مصر، على أهمية وقف الاعتداء الإسرائيلي على رفح ووقف إطلاق النار بشكل كامل وحتمية مرور المساعدات الإنسان إلى أهالي غزة.

الإصلاح والتنمية يطالب بتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بشأن انسحاب إسرائيل من رفح الفلسطينية

وأكد نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، على توجيهات القيادة المصرية بشأن ضرورة انسحاب إسرائيل من رفح الفلسطينية وتسليم المعبر إلى الفلسطينيين.

وكانت قد أفادت وكالة رويترز للأنباء، أن  المحكمة الجنائية الدولية أصدرت أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع بتهمة ارتكاب جرائم حرب

وذكرت المحكمة الجنائية الدولية أن:" نتنياهو يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

ويشار إلى أن الجرائم ضد الإنسانية هي ثاني أخطر تهمة يمكن أن تصدرها المحكمة الجنائية الدولية، بعد الإبادة الجماعية فقط. وعلى النقيض من ذلك، لم يُتهم بوتين إلا بارتكاب جرائم حرب ــ أي "الانتهاكات الجسيمة" لقوانين الصراع المسلح واتفاقيات جنيف.

وأشار كريم خان المدعى العام لـ المحكمة الجنائية الدولية، إلى أن نتنياهو وجالانت سيُتهمان بـ”تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب كجريمة حرب مخالفة”، بالإضافة إلى “الإبادة و/أو القتل… بما في ذلك في سياق الوفيات الناجمة عن التجويع، كجريمة”. ضد الإنسانية”، فيما يتعلق بالأزمة الإنسانية المستمرة في غزة.

كما سيتم اتهام الاثنين بـ "الاضطهاد" و"غيره من الأعمال اللاإنسانية" باعتبارها جرائم ضد الإنسانية؛ و"القتل العمد" و"تعمد توجيه الهجمات ضد السكان المدنيين" باعتبارها جرائم حرب.

تابع موقع تحيا مصر علي