عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيناتور أمريكي ينتقد نية دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب بالكونجرس

نتنياهو
نتنياهو

وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز انتقادا لنيّة رئيس مجلس النواب مايك جونسون دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليلقي كلمة في الكونجرس، واعتبرها فكرة مروعة.

وأضاف: "هذه فكرة مروعة ولن أحضر هذا الحدث. الأمر يتعلق برئيس وزراء تسبب في أسوأ كارثة إنسانية في التاريخ المعاصر. من المؤكد أن لإسرائيل الحق في حماية نفسها من الهجوم الإرهابي لكن نتنياهو بدأ الحرب ضد الشعب الفلسطيني بأكمله، ضد النساء والأطفال. قُتل أو جُرح 5% من السكان، 60% منهم من النساء والأطفال، وأصبحت المجاعة حتمية في غزة. من فعل ذلك بالفلسطينيين؟ أعتقد أن قدوم نتنياهو فكرة سيئة للغاية".

وأضاف أن نتنياهو "انتهك القانون الدولي" وأن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار مذكرة اعتقال بحقه بعد النظر مباشرة في ما فعلته إسرائيل بقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أعلن جونسون عن خطط لإرسال دعوة لنتنياهو ليلقي كلمة في الكونجرس الأمريكي، والتعبير عن "تضامن واشنطن مع إسرائيل".

وستتطلب هذه المبادرة دعم زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر الذي لم يعط موافقته بعد.

استشهاد 10 أشخاص معظمهم أطفال

استشهد 16 فلسطينيا بينهم نحو 10 أطفال إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل عائلة شابط في حي الدرج وسط مدينة غزة نجم عنه تسوية المنزل المكون من 5 طوابق بالأرض.

استشهاد 10 أشخاص معظمهم أطفال

كما استشهاد 10 أشخاص معظمهم أطفال وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف نازحين في مدرسة ومسجد لتعليم القرآن بحي الدرج أيضا وسط مدينة غزة.

إحراق مراكز الإيواء التابعة لوكالة الاونروا

وأقدمت قوات الاحتلال على إحراق مراكز الإيواء التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في شارع حمدان بمنطقة الفالوجا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

وكان الجيش قد فرض حصارا خانقا على تلك المراكز 11 يوما قبل أن ينجح النازحون في الخروج من مراكزهم وسط إطلاق نار كثيف بحثا عن مكان آمن.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى "العودة" 

وفي شمال قطاع غزة أيضا، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى "العودة" في تل الزعتر شمالي قطاع غزة بعد محاصرته لليوم الرابع على التوالي، وأجبرت الطواقم الطبية على مغادرته تجاه غرب غزة بعد اعتقال أحد أفرادها.

يذكر أن ما مجموعه 148 شخصا، بين مرضى ومرافقين وطواقم طبية، كانوا داخل مستشفى العودة عند بدء حصاره.

كما طالبت القوات المقتحمة مرافقي المرضى بالخروج من المستشفى. ولم يعرف مصير المرضى حتى اللحظة.

ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين

وأمس أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر إلى 35 ألفاً و709، بينما زاد عدد المصابين إلى 79 ألفاً و990.

وقالت الوزارة، في بيان، إن 62 فلسطينياً سقطوا وأصيب 138 آخرون جراء الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي