عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تكشف موقفها من القبض على نتنياهو إذا صدرت مذكرة اعتقال من الجنائية الدولية

أولاف شولتس - بنيامين
أولاف شولتس - بنيامين نتنياهو

كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبستريت، عن موقف بلاده بشأن القبض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حال إصدار مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية.

ألمانيا: سنعتقل نتنياهو والاتهامات الموجهة إليها خطيرة

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية: "بالطبع. نعم، سيتم اعتقاله نحن نلتزم بالقانون.. فالاتهامات التي وجهها المدعي العام خطيرة ويجب إثباتها".

المستشار الألماني أولاف شولتس - رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف هيبستريت أن:" ألمانيا تفترض أن القضاة سيأخذون في الاعتبار وهم يقررون ما إذا كانوا سيصدرون مذكرتي الاعتقال، أن إسرائيل تتمتع بنظام ديمقراطي وسيادة القانون، ولديها نظام قضائي مستقل".

وفي سياق ذاته، قال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني، أمس: "نتحدث عن التقدم بطلب لإصدار أوامر اعتقال، وليس عن إصدارها".

وأضاف: "أعتقد أن من الواضح أن ذلك سيضعنا في معضلة حقيقية.. نحن ننتظر القرار"

وبدوره قال السفير الإسرائيلي في ألمانيا، رون بروسور أن "المصلحة الوطنية الألمانية تخضع الآن للاختبار..و التصريح العلني بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس يفقد مصداقيته إذا تم تقييد أيدينا عندما نشرع في الدفاع عن أنفسنا".

نتنياهو: يجب المدعي العام كريم خان أن يشعر بالقلق على وضعه

هذا، وهدد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك بعد أن أعلن الأخير سعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وذلك خلال مقابلة مع شبكة ABC News الأمريكية.

وعند سؤال نتنياهو عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر خارج إسرائيل بعد توصيات المدعي العام، أجاب نتنياهو قائلاً: "لست قلقاً على الإطلاق بشأن وضعي، أعتقد أن المدعي العام كريم خان من يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه".

كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه، نافياً الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها "كاذبة وسخيفة". 

وزعم نتنياهو خلال المقابلة "توفر الآن ما يقارب نصف مياه غزة، والسماح بدخول نصف مليون طن من الطعام والدواء باستخدام 20 ألف شاحنة".

كما زعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

تابع موقع تحيا مصر علي