عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|البرلمان الدنماركي يصوت الأسبوع المقبل على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

علم فلسطين
علم فلسطين

أفادت هيئة الإذاعة الدنماركية الرسمية، اليوم الخميس، إن البرلمان سيصوت الأسبوع المقبل على قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان أمس 3 دول أوروبية وهم النرويج وأسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية في 28 مايو الجاري.

البرلمان الدنماركي يصوت الأسبوع المقبل على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وقال المتحدث باسم الشؤون الخارجية لـ "تحالف الأحمر والأخضر" المعارض، ترين بيرتو ماخ: "ستتاح للأحزاب الحكومية فرصة للتصويت لصالح الاعتراف بدولة فلسطين الأسبوع المقبل".

البرلمان الدنماركي

وطالب المتحدث باسم الشؤون الخارجية “لتحالف الأحمر والأحمر”: "الحكومة على تغيير موقفها والسير على خطى النرويج والدول الأوروبية الأخرى".

وقدم مقترح القرار تحالف "الأحمر والأخضر"، والليبراليون الاشتراكيون، وحزب البديل، وحزب الشعب الاشتراكي.

أيرلندا وإسبانيا والنرويج تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

وأعلنت النرويج وإسبانيا وإيرلندا، أمس الأربعاء، بالاعتراف رسميا بـ الدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو الجاري، في خطوة حظيت بترحيب من الرئاسة الفلسطينية، فيما أثارت غضب لإسرائيل حيث يواجه قياداتها السياسيين والعسكريين ضغوط دولية لوقف (الإبادة الجماعية) التى ترتكبها ضد الفلسطينيين في غزة والانتهاكات التى يمارسها المستوطنيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية ومدينة القدس.

مصر ترحب بقرار دول النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين

ورحبت مصر بقرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً  بدولة فلسطين، في خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. 

ودعت جمهورية مصر العربية الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة.

هذا، وجددت مصر مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به القضية الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الأوضاع الإنسانية الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، ووقف الإعتداءات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، لاسيما في مدينة رفح الفلسطينية.

إسرائيل تستدعى سفيرها من إيرلندا والنرويج

وفي المقابل، استدعت إسرائيل سفيريها من أيرلندا والنرويج احتجاجا على اعتراف البلدين باعترافهما بفلسطين كدولة.

وقال وزير الخارجية يسرائيل كاتس في تغريدة نشرها على منصة “إكس”: "لقد أصدرت تعليماتي بالاستدعاء الفوري لسفيري إسرائيل في أيرلندا والنرويج للتشاور في ضوء قرارات هذه الدول بالاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وكتب: "أبعث برسالة واضحة لا لبس فيها إلى أيرلندا والنرويج: إسرائيل لن تبقى صامتة في وجه أولئك الذين يقوضون سيادتها ويعرضون أمنها للخطر".

وأضاف "إن هذه الخطوة المشوهة من قبل هذه الدول هي ظلم لذكرى ضحايا 10 يوليو، وضربة لجهود إعادة الرهائن الـ 128، ودعم لحماس والجهاديين الإيرانيين، مما يقوض فرصة السلام ويشكك في حق إسرائيل للدفاع عن النفس"

تابع موقع تحيا مصر علي