عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيلم جولة ميم المملة ينافس في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة بروسيا

فيلم جولة ميم المملة
فيلم جولة ميم المملة

ينافس الفيلم الوثائقي جولة ميم المملة للمخرجة هند بكر بالمسابقة الرسمية في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة (أوسا) المقام في الفترة من 23 إلى 25 مايو في العاصمة الروسية موسكو - حيث ينافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان. 

تفاصيل عرض فيلم جولة ميم المملة في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية 

ومن المقرر عرض فيلم جولة ميم المملة وفقا لما رصده موقع تحيا مصر يوم 24 مايو الساعة 8:20 مساءً في مركز فوزنيسينسكي في موسكو.

ويعد المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية المستقلة مخصص لذكرى الشاعر الروسي الشهير أندريه فوزنيسينسكي وزوجته وملهمته زويا بوغسلافسكايا، روائية وكاتبة مقالات ومؤلفة لبعض أكبر المشاريع الثقافية في روسيا وعلى المستوى الدولي. يركز OSА على أفلام عن الشعر والفن والتاريخ والذاكرة.

فيلم جولة ميم المملة 

فيلم جولة ميم المملة

شهد فيلم جولة ميم المملة عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، كما عُرض في مهرجان عمان السينمائي الدولي ومهرجان قابس سينما فن و نال تنويه خاص من لجنة التحكيم. الفيلم من تأليف وإخراج وإنتاج هند بكر، ومدير التصوير تامر نادي، ومونتاج بيتر عادل، وتتولى MAD Distribution مهام التوزيع في العالم العربي، و MAD World تتولى المبيعات عالميًا.

في جولة ميم المملة تقترب المخرجة هند بكر من عزلة الكاتب محمد حافظ رجب، بائع اللب والسوداني علي الرصيف بمحطة الرمل بالإسكندرية، الذي أصبح من أهم كتاب القصة القصيرة في جيل الستينات، حيث يعيش حافظ رجب في عزلة فرضها علي نفسه منذ اكثر من ثلاثين عام، داخل شقته المتواضعة بمنطقة الورديان بالإسكندرية. هند مخرجة وكاتبة تعلق خيالها بقصص حافظ رجب، تشغلها فكرة أمتناع حافظ رجب عن الناس والكتابة وهو في ذروة نجاحه؟ تدور أحداث الفيلم داخل الشقة في زمن العزلة اللا نهائي الذي يدور فيه حافظ رجب بين الأكل والنوم والصمت والصلاة .

معلومات عن محرجة فيلم جولة ميم المملة 

 هند بكر مخرجة وكاتبة ومنتجة مصرية، درست اللغة العربية في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر. ثم درست صناعة الأفلام في مركز الجيزويت الثقافي في الإسكندرية ولاحقًا شاركت في تأسيس روفيز فيلمز وهي شركة إنتاج سينمائي مقرها الإسكندرية. في 2013، شاركت في إخراج وإنتاج أوضة الفيران وهو فيلم طويل اختير للمشاركة الرسمية في مهرجانات دبي وساوباولو وتطوان وغيرها.

تابعت هند نشر القصص والمقالات والأعمال النثرية في الصحف والدوريات. تهتم باستكشاف نقاط التشابه بين الكتابة والسينما. وتعكف حاليًا على مشروع فيلمها الوثائقي الطويل الثاني ناس الكباين الذي شارك في ورش تطوان في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط. ويعد جولة ميم المملة فيلمها الوثائقي الطويل الأول.

تابع موقع تحيا مصر علي